24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | مكتب سلامة المنتجات الغذائية يؤكد خلو الفراولة المغربية من الفيروسات

    مكتب سلامة المنتجات الغذائية يؤكد خلو الفراولة المغربية من الفيروسات

    بعدما حذر نظام الإنذار المبكر للأغذية والأعلاف الإسباني، المعروف اختصارا بـ RASFF ، من وجود « فيروس التهاب الكبد أ » داخل شحنة واردات فراولة مغربية، كشفت التحقيقات التي باشرها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، غياب هذا الفيروس من ضيعات الفراولة بالمغرب.
    فإن نتائج تحاليل التهاب الكبد A وفيروس Novovirus بالفراولة المصدرة كانت سلبية.

    وقال المصدر ذاته: « بعد الإشعار الصحي بخصوص تواجد أحد الفيروسات في دفعة من الفراولة مصدرة من المغرب، أسرع المكتب الوطني للسلامة الغذائية إلى فتح تحقيق وإجراء التحريات اللازمة التي مكنت من تحديد الحقل الذي أخذت منه هذه الفاكهة ووحدة التلفيف التي تم تصديرها منها، قبل توجه عناصر تابعة للمركز إلى المكان وأخد عدة عينات من ماء السقي والفراولة على مستوى الوحدة والحقل بهدف تقييم جودتها وتحديد أي مخاطر صحية محتملة.

    وأكد مصدرنا أن دفعة الفراولة التي كانت موجهة للتصدير، « أثبتت التحاليل المخبرية أنها خالية من التهاب الكبد A وفيروس Novovirus سلبية، ولم يتم الكشف عن أي تلوث للمياه السقي ».

    وشدد المصدر ذاته على أن مستخدمي الحقل ووحدة التلفيف يخضعون لمراقبة صارمة لضمان السلامة الصحية.

    وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) ، قد فتح تحقيقا للتأكد من سلامة حقول الفراولة المغربية، بعدما حذر نظام الإنذار المبكر للأغذية والأعلاف الإسباني، المعروف اختصارا بـ RASFF ، من وجود « فيروس التهاب الكبد أ » داخل شحنة واردات فراولة مغربية.

    يشار إلى أن برنامج الرصد والمراقبة السنوي لاونسا على مستوى السوق الوطنية، يشمل سنويا مئات العينات من الفواكه الحمراء، تكون كلها سليمة ومطابقة لمعايير السلامة الصحية.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة