24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    وفد عن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة يشارك في ندوة حول “الحوار الإسلامي المسيحي” بموريشيوس

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | شركة “SDX” البريطانية تُعلن حصولها على التراخيص اللازمة من المغرب لبدء عمليات انتاج الغاز في منطقة الغرب

    شركة “SDX” البريطانية تُعلن حصولها على التراخيص اللازمة من المغرب لبدء عمليات انتاج الغاز في منطقة الغرب

    أعلنت شركة “SDX Energy” البريطانية المدرجة في بورصة لندن، في بلاغ جديد أصدرته الاثنين، عن حصولها على التراخيص اللازمة من الحكومة المغربية، من أجل بدء عمليات انتاج الغاز في بئر “KSR-21” الموجود في منطقة الغرب بالمملكة المغربية.

    وحسب نفس المصدر، فإن الشركة شرعت بالفعل في إنتاج الغاز في هذا البئر، بعدما كانت في وقت سابق قد أعلنت بأن بئر “KSR-21” أصبح متصلا ببنيتها التحتية الحالية وستبدأ الإنتاج بمجرد حصول الشركة على الموافقات والتراخيص من طرف السلطات المغربية.

    ويأتي هذا التطور بعد أسبوع من إعلان الشركة نفسها بأنها أنهت أولى خطوات الخروج التام من مصر، بهدف التركيز على أنشطتها في المملكة المغربية، حيث أعلنت اتمام بيع أصولها في شركة “ويست غريب” بقيمة تتجاوز 6 مليون دولار أمريكي.

    وحسب بلاغها في هذا السياق، فإن الشركة تقترب من الخروج النهائي من مصر، حيث شرعت أيضا في اتخاذ إجراءات بيع كامل أصولها في شركة “ساوث دسوق”، وبالتالي تكون قد اقتربت من إنهاء كافة أنشطتها في مصر، والتركيز فقط على أنشطتها القائمة في المملكة المغربية.

    وقال الرئيس التنفيذي لشركة “إس دي إكس” حسب البلاغ، “إن بيع أصول (ويست غريب) يُمثل لدينا إنجازًا مهمًا في تنفيذ استراتيجيتنا الجديدة للنمو في المغرب”، مشيرا إلى أن الشركة ” ستواصل تحقيق قيمة وحجم للمساهمين – من خلال إعادة تنشيط وتوسيع أعمال المنبع المغربية للشركة. كما سنواصل إجراء العناية الواجبة لتوسع SDX على المدى المتوسط في المجالات الرأسية المجاورة مثل نقل الغاز والطاقة من الغاز إلى الكهرباء وإنتاج الطاقة المتجددة”.

    وكانت شركة “SDX Energy” قد أعلنت في مارس الماضي أنها وقعت على الشروط الرئيسية من أجل بيع جميع أصولها في مصر، وذلك بعد الوصول إلى اتفاق مع شركة متعددة الجنسيات، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تأتي بهدف توجيه تركيزها واهتمامها على استثماراتها في المغرب، بالنظر إلى الفرص الهامة الموجودة بالمملكة المغربية، ولاسيما أن الشركة البريطانية تتوفر على عدد من التراخيص للتنقيب في المغرب عن الغاز والنفط.

    وكانت ذات الشركة قد أعلنت في نونبر 2022 عن اكتشافين جديدين للغاز في المغرب بعد انتهائها من حفر بئرين، حيث تم اكتشاف احتياطات مهمة تفوق الاحتياطات التي كانت متوقعة قبل بدء أعمال التنقيب التي كانت تشير إلى 0,44 مليار قدم مكعب فقط.

    وحسب ذات المصدر، فإن الأمر يتعلق باكتشافين ببئري SAK-1 و KSR-20 اللذين تم الانتهاء منهما، مشيرة إلى أن هذه الاكتشافات تأتت على إثر توصيل بئر SAK-1 بالبنية التحتية للشركة. وأضافت أن نتائج الاختبار تشير إلى أن الأحجام الموجودة ستكون في الجانب الأعلى من تقدير P50 لما قبل الحفر البالغ 0.44 مليار قدم مكعب.

    وأشارت “إس دي إكس إنيرجي”، أن الاكتشافات المرتبطة ببئر SAK-1 تفتح منطقة إنتاج جديدة في الشمال الغربي للمملكة المغربية، مضيفة في ذات السياق، أن الاكتشاف المرتبط ببئر KSR-20 يشير إلى وجود غاز يخضع حاليا لاختبار بناء الضغط، وسيتم وضع البئر في الإنتاج بمجرد اكتمال العمل المصرح به وربطه بالشبكة.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.