24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | عبر شاحنات المواشي.. الجزائر تطرد المهاجرين السينغاليين من أراضيها إلى الحدود الصحراوية مع النيجر دون ماء أو دواء

    عبر شاحنات المواشي.. الجزائر تطرد المهاجرين السينغاليين من أراضيها إلى الحدود الصحراوية مع النيجر دون ماء أو دواء

    ليس المهاجرون القادمون من دولة النيجر وحدهم الذين يعانون من الطرد التعسفي وسو المعاملة من لدن السلطات الجزائرية، بل أيضا نظراؤهم السنغاليون الذين وجدوا أنفسهم مهددين بالموت المحقق بعدما عمدت السلطات الجزائرية إلى إبعادهم خارج حدودها دون رعاية ودون أن تُسلمهم إلى سلطات داكار، الأمر الذي خلف مأساة إنسانية وسط الصحراء الحارقة.

    هذا الوضع كشفت عنه اليوم الاثنين صحيفة “لوموند” الفرنسية، التي تحدثت عن طرد المهاجرين السنغاليين إلى المناطق الحدودية شمال غرب النيجر، مبرزة أن هذا الأمر يعرض حياتهم للخطر وخصوصا بمنطقة أغاديس في قرية تحمل اسم “أساماكا” التي تبعد بـ15 كيلومترا عن الجزائر.

    ووفق شهادات ضحايا عمليات الطرد، الذين وجدوا أنفسهم معرضين للموت البطيء على بُعد 4000 كيلومتر من داكار، فإن السلطات الجزائرية ألقتهم في الصحراء لمواجهة مصيرهم، منهم شاب يبلغ من العمر 24 سنة قال إنه يواجه منذ طرده في 29 مارس الماضي من لدن القوات الجزائرية، ومنذ ذلك التاريخ وهو يحاول التواصل مع السلطات السنغالية للعودة إلى بلده.

    ويقول الضحايا إن تعداد العالقين في الصحراء يصل إلى 150 إنسانا، من بينهم مصابون، غير أن المركز الصحي الوحيد في أساماكا، الذي تديره فرق منظمة “أطباء بلا حدود”، مكتظ بالمهاجرين، وأظهر شريط فيديو شخص يدعى محمد ديالو أنه آثار الاعتداأت الجسدية التي نالته رفق زملائه من لدن السلطات الجزائرية في تمنراست.

    وأوضح الشحايا أن الأمر يتعلق باعتداأت تعرضوا لها بشكل جماعي، إلى جانب العدد من المهاجرين الآخرين، حيث قامت الجزائر بطرد ما بين 7000 و9000 شخص منذ بداية سنة 2024 إثر الأزمة الدبلوماسية مع النيجر، بعدما كانت قد طردت العام الماضي 22.500 شخص، وهي أرقام تؤكدها منظمة أطباء بلا حدود.

    ونقلت “لوموند” عن مصدر حقوقي قوله أن “عمليات الطرد تتم بلا رحمة في شاحنات المواشي”، وتابع أن تلك الشاحنات القادمة من الجزائر “تُفرغ المهاجرين غير الشرعيين في “نقطة الصفر” على الحدود مع النيجر، مما أجبر ما لا يقل عن 16.000 شخص في عام 2023 على السير 15 كيلومترا في الشمس الحارقة للوصول إلى أساماكا، وهو وضع وصفه مهاجرون بأنه “كابوس”.

    وأكدت الشهادات أن عمليات الطرد تتم في منتصف النهار وسط الحرار الخانقة والشمس في ذروتها، دون أن يكون لدى المهجرين هواتف ولا حتى مياه، ويقول أحدهم “كنت أرى الناس يسقطون ويموتون أمام عيني، وكنت عاجزا”، في الوقت الذي لا تلتفت فيه الجزائر إلى هذه الكارثة، وتستمر في سياساتها لاستئصال المهاجرين غير النظاميين.

    ويوم الأربعاء الماضي أقدمت الجزائر على طرد 21 شخصا آخرين بالطريقة نفسها، جميعهم تحت سنة الـ35، على الرغم من أنهم اختاروا العودة الطوعية لبلدانهم بتأطير من منظمة الهجرة الدولية، وهو وضع تسب في مشكلة للسلطات السنغالية التي تخشى من تحول الأمر إلى كارثة إنسانية قد تؤدي إلى عودة الاحتجاجات إلى الشوارع.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة

    الصحراء المغربية .. دعم لبناني دائم لسيادة المملكة المغربية ووحدة ترابها


    مقترح الحكم الذاتي .. دينامية دولية نشطة تؤيد المبادرة المغربية للتسوية السياسية


    عمر هلال يفضح الجزائر ويضعها مجددا في مأزق


    مداخلة قوية لعمر هلال أمام لجنة الـ 24 الأممية ويضع الجزائر أمام مأزق


    الدعم الدولي لمقترح الحكم الذاتي : اختراقات جديدة ووازنة في آسيا وأمريكا اللاتينية


    المحطة الجديدة للدار البيضاء الأكبر من نوعها على المستوى الإفريقي


    ولي العهد الأمير مولاي الحسن يطلق إنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء


    إقالة “مثيرة للجدل” لمدير التشريفات بالرئاسة الجزائرية


    تسليط الضوء على منظومة “إبلاغ” الرقمية المخصصة للتبليغ عن المحتويات غير المشروعة على الإنترنت


    القنيطرة .. حفل تخرج الفوج 24 للسلك العالي للدفاع والفوج 58 لسلك الأركان


    المغرب .. اتفاقية استثمارية لإحداث وحدة لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية


    ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس حفل تخرج الفوج 24 للسلك العالي للدفاع والفوج 58 لسلك الأركان