24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | شاريوت تكشف عن مشاريعها الضخمة وتؤكد وجود كميات واعدة من الغاز بالمغرب

    شاريوت تكشف عن مشاريعها الضخمة وتؤكد وجود كميات واعدة من الغاز بالمغرب

    أعلنت شاريوت (AIM: CHAR)، الشركة المتخصصة في الانتقال الطاقي في إفريقيا، اليوم، عن النتائج السنوية النهائية والمدققة برسم السنة المنتهية في 31 دجنبر 2023.

    وقال أدونيس بوروليس، الرئيس المدير العام للشركة، بهذه المناسبة، «منذ الإعلان عن نتائجنا الأخيرة، حققنا تقدما كبيرا على مستوى جميع أصولنا في القطاعات الثلاث لنشاطنا: الغاز الطبيعي، الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر. والأهم من ذلك، أننا تمكننا من تخفيض المخاطر في جميع أقسام أعمالنا”.

    وكشف أنه “في المغرب، دخلنا في شراكة مع فاعل ذو تجربة كبيرة بخصوص مشروعنا للتنقيب في حقل “أنشوا” البحري، وحصلنا على ترخيص إضافي، وأنجزنا بنجاح عمليات الحفر في الترخيص المجاور لحقل لوكوس البري”.

    وأبرز أنه “في جنوب إفريقيا، لقد قمنا بزيادة مشاركتنا بشكل ملموس في مجال توليد الطاقة المتجددة وتسويق الكهرباء”.

    وأكد أن “الشركة حققت تقدما فيما يتعلق بخيارات التمويل والتطوير بالنسبة لقسم إنتاج الكهرباء من الموارد المتجددة، كما أحرزنا تقدماً في مشاريعنا الخاصة بالهيدروجين الأخضر في موريتانيا والمغرب”.

    وقال المدير العام للشركة “نحن سعداء بالأنشطة الجاري العمل عليها وبكل المحفزات التي بدأنا نلمسها بالنسبة للمستقبل القريب، مع مشاريعنا في حقل لوكوس، وأشغال الحفر المرتقبة في حقل أنشوا خلال شهر غشت من العام الحالي، وتنفيذ المراحل المقبلة فيما يتعلق بأنشطة توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر”.

    وأشار إلى إلى أنه “بخصوص المستقبل القريب، نركز على تحقيق إيرادات سريعة من خلال نشاطنا في مجال الغاز، وذلك بهدف رئيسي متمثل في إعادة توزيع الرأسمال على مساهمينا. وبينما نواصل البحث عن فرص جديدة، نتطلع إلى إمكانيات كبيرة للنمو وإنتاج القيمة في إطار أصولنا الحالية، ونحن معبؤون من أجل تفعيلها خلال سنة 2024 وما بعدها».

    وكشفت الشركة في بلاغ لها أنه بما يتعلق الغاز الانتقالي (Transitional Gas) الخاص بأنشطة التنقيب البحرية في المغرب (Offshore) تم استكمال الدراسات التصميمية والهندسية (« Front End Engineering Design ») بالنسبة لمشروع تطوير حقل الغاز أنشوا (« Anchois ») في إطار ترخيص ليكسوس البحري بالمغرب؛ وتمإبرام شراكة مع فيفو إنرجي لتطوير أسواق إمدادات الغاز للصناعات في المغرب؛ وتم الحصول على المصادقة على دراسة الوقع البيئي والاجتماعي لحقل أنشوا”.

    وأوضح البلاغ أنه تم “إتمام وتوقيع اتفاقية شراكة مع إينيرجيان بي إل سي (« Energean ») بالنسبة لتراخيص ليكسوس وريسانا البحريتين بالمغرب حيث تم إعطاء الأولوية لتوسيع وتنفيذ مشروع حقل أنشوا؛ و الحصول على موافقة السلطات المغربية على الشراكة وعلى الصفقة؛ و توقيع العقد مع شركة ستينا دريلينج، المتعلق باستعمال وحدة الحفر ستينا الرابعة (Stena Forth) ؛ و التخطيط لحفر بئر للتقييم والتطوير خلال الربع الثالث من 2024 مع خيار حفر بئر إضافي”.

    وحول أنشطة التنقيب البرية في المغرب (Onshore) كشف البلاغ أنه تم الحصول على ترخيص جديد – لوكوس البري (« Loukos ») في يوليوز 2023؛ و المصادقة على دراسة الوقع البيئي والاجتماعي لأشغال الحفر في حقل لوكوس وأنشطة البناء ذات الصلة، والحصول على رخص الأشغال في ظرف 10 أشهر عقب الحصول على الترخيص؛ وانطلاق حملة الحفر الأولية وانتهائها بنجاح في مايو 2024، والتي تم إنجازها بكل أمان، وبشكل فعال، داخل الآجال المحددة.

    وفي نطاق الميزانية المعتمدة، يشير البلاغ، تم حفر البئر RZK-1 في منطقة غوفريت («Gaufrette ») والذي أكد جودة الخزانات ووجود الغاز، غير أن هذا الحقل لم يعتبر كافيا من الناحية الاقتصادية؛و تأكيد اكتشاف الغاز في البئر OBA-1 بالحقل دارتوا « Dartois » – مع نطاق خام إجمالي متوافق مع الأهداف الرئيسية بسمك 70 متر؛ وتم تجويف وتدعيم بئر OBA-1 مع تركيب صمامات إنتاج (شجرة عيد الميلاد) لاختبار البئر (من دون الحاجة لوحدة حفر) مع إمكانية استخدامه كبئر إنتاج في المستقبل.

    يشار إلى أن شاريوت هي مجموعة طاقة انتقالية تركز على إفريقيا وتنشط في ثلاثة قطاعات: الغاز الانتقالي، الطاقة الانتقالية والهيدروجين الأخضر.

    وتركز شركة Chariot Transitional Gas على تطوير مشاريع الغاز عالية القيمة ومنخفضة المخاطر في المغرب، الذي يعد اقتصادًا ناشئًا سريع النمو، مع انتهاج مسار واضح لتسويق سريع للغاز وتحقيق إيرادات مادية وكذلك إمكانات استكشاف مهمة.

    ويركز مسارChariot Transitional Power على توفير حلول طاقية وحلول لإنتاج المياه، مستدامة موثوقة وتنافسية في جميع أنحاء القارة من خلال بناء وتوليد وتداول الطاقة المتجددة.

    وتتعاون شركة Chariot Green Hydrogen مع شركة TEH2 )المملوكة بنسبة 80% لشركة TotalEnergies، و20% لمجموعة (EREN وحكومة موريتانيا بشأن التطوير المحتمل لمشروع الهيدروجين الأخضر بقدرة 10 جيغاواط، وهو مشروع نور في موريتانيا، كما تعمل على تطوير مشاريع تجريبية بالمغرب.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.