24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | مجلس جهة الشرق يصادق على اتفاقيات شراكة لدعم السياحة وبرامج اجتماعية

    مجلس جهة الشرق يصادق على اتفاقيات شراكة لدعم السياحة وبرامج اجتماعية

    صادق مجلس جهة الشرق، أمس الأربعاء بوجدة، خلال دورة استثنائية، على اتفاقيات شراكة تهم أساسا دعم قطاع السياحة، والأنشطة المدرة للدخل لفائدة الأشخاص في وضعية هشاشة بعدد من أقاليم الجهة.

    وفي هذا الصدد، تمت المصادقة خلال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس مجلس جهة الشرق، محمد بوعرورو، بحضور والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنجاد، معاذ الجامعي، على مشروع العقد التطبيقي لخارطة الطريق السياحية الخاصة بجهة الشرق.

    ويتوخى هذا المشروع تفعيل البرامج الاستراتيجية الجهوية على مستوى الجهة، وتنظيم المنتوجات السياحية حسب تسعة سلاسل موضوعاتية تهم سياحة الشواطئ، والمدن، والرحلات، والمحيط، وسياحة الصحراء، والواحات، والمنارات الثقافية، وسياحة الأعمال، بالإضافة إلى خمس سلاسل أفقية حول تثمين وحفظ التراث اللامادي.

    كما وافق أعضاء المجلس على مشاريع اتفاقيات شراكة، تخص إحداث وتفعيل آلية لدعم الاستثمار والمقاولات السياحية الصغرى والمتوسطة والصغرى جدا بجهة الشرق، بغلاف مالي يقدر بـ80 مليون درهم، ووضع آلية لدعم الاستثمارات لإنجاز وحدات إيواء سياحية مصنفة، ومرافق، وتجهيزات رياضية جديدة بالمحطة السياحية للسعيدية، بمبلغ قدره 200 مليون درهم.

    ويتعلق الأمر أيضا بالمصادقة على مشروع النظام الأساسي لشركة التنمية السياحية «الشرق للسياحة»، وكذا مشروع اتفاقية شراكة من أجل تثمين المحطة السياحية للسعيدية والمدن العتيقة لوجدة، وفجيج، ودبدو (تاوريرت).

    وتدارس أعضاء المجلس أيضا وصادقوا، خلال هذه الدورة، على أربع مشاريع اتفاقيات شراكة تتعلق بإنجاز برامج لدعم الأنشطة المدرة للدخل لفائدة النساء في وضعية صعبة، والأشخاص في وضعية إعاقة بكل من أقاليم جرسيف، وتاوريرت، وبركان، وفجيج، وأيضا على مشروع ملحق تعديلي لاتفاقية شراكة متعلقة بمشروع حماية مدينة سيدي سليمان شراعة بإقليم بركان من الفيضانات.

    كما تمت الدراسة والمصادقة على ملحق اتفاقية شراكة من أجل تمويل إتمام أشغال التجزئة السكنية لإعادة إيواء ساكنة حوض تاركة أومادي بإقليم جرسيف، وكذا مشروع اتفاقية خاصة لإعادة تهيئة محطة معالجة المياه العادمة بالمجزرة الإقليمية لبركان، وتهيئة قنوات مياهها العادمة، وإحداث فروع جديدة لها من أجل تثمين المنتوجات الفرعية.

    وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز نائب رئيس مجلس جهة الشرق، علاء الدين بركاوي، أهمية هذه الاتفاقيات في النهوض بالقطاع السياحي بالجهة خاصة من خلال دعم المقاولات السياحية الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا، وكذا إنجاز وحدات إيواء سياحية، والاهتمام بالسياحة الجبلية والواحية والثقافية وتوفير بنياتها التحتية.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.