24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | حزب المحافظين يحث الحكومة البريطانية على مراجعة موقفها من قضية الصحراء كما فعلت فرنسا

    حزب المحافظين يحث الحكومة البريطانية على مراجعة موقفها من قضية الصحراء كما فعلت فرنسا

    دفع الاعتراف الفرنسي بالسيادة المغربية على الصحراء، الذي أعلنت عنه باريس في 30 يوليوز 2024، عبر رسالة من الرئيس إيمانويل ماكرون إلى الملك محمد السادس، حزب المحافظين البريطاني إلى حث حكومة المملكة المتحدة على القيام بالأمر نفسه.

    هذه الخطوة جاءت عبر وجه بارز في حزب المحافظين، وهو أندرو موريسون، الذي سبق أن تقلد العديد من المسؤوليات في الحكومات البريطانية المتعاقبة، حيث وجه مراسلة إلى وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، جرت إحالتها عبر مجلس العموم للإجابة عنها بتاريخ أمس الخميس.

    وتساءل موريسون عما إذا كان وزير الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية، سيُجري “تقييما للجدوى المحتملة لدعم خطة الحكم الذاتي المغربية للصحراء الغربية، بما يتماشى مع المواقف الدبلوماسية المُعَدَّلَة لكل من فرنسا والولايات المتحدة والأمريكية وإسرائيل وإسبانيا”.

    وفي سؤال آخر استفسر موريسون عن التقييم الذي أجرته وزارة الخارجية البريطانية “للعقبات” التي تحولُ دون الاعتراف بالسيادة المغربية على منطقة الصحراء بشكل عام، وفيما يتعلق بتلك المرتبطة بالأراضي البريطانية في ما وراء البحار خصوصا.

    وموريسون سياسي ودبلوماسي بريطاني بارز، وعسكري سابق، سبق أن كان وزيرا للدولة مكلفا بالتنمية وبمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ما بين 2019 و2020، كما تقلد مناصب حكومية أخرى من بينها وزير الدولة المكلف بإيرلندا الشمالية، ووزير الاستراتيجية الأمنية الدولية.

    وسبق لموريسون أن زار المغرب في شتنبر من سنة 2019، بصفته وزيرا مكلفا بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث التقى بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وتباحثا حول ملف الصحراء.

    وحينها أعلن موريسون “دعم بلاده الكامل” للمسلسل الأممي الرامي إلى إيجاد حل لقضية الصحراء منوها أيضا بـ”الجهود الجدية وذات المصداقية” التي يبذلها المغرب في هذا الصدد، وفق ما جاء في قصاصة لوكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية.

    وقال المسؤول البريطاني حينها، عقب مباحثاته مع بوريطة، إن “من المهم تأكيد الموقف الذي سبق أن عبرت عنه المملكة المتحدة، ومفاده أننا ندعم بشكل كامل المسلسل الأممي والجهود الجدية وذات المصداقية التي يبذلها المغرب في هذا الصدد”.

    ويسعى تحرك موريسون إلى تحريك المياه الراكدة بخصوص ملف الصحراء في الأوساط الحكومية البريطانية، نتيجة وصول حزب العمال اليساري إلى السلطة، بعدما كان هذا الملف يشهد تحركات عديدة في عهد المحافظين قبل خسارتهم الانتخابات العامة في يوليوز الماضي.

    وفي ماي الماضي، وجه 31 نائبا في البرلمان البريطاني، من بينهم وزراء سابقون، رسالة إلى الحكومة في شخص وزير الخارجية ديفيد كامرون، لمطالبة لندن بالاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء، معتبرين أن خطة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب تمثل الحد الوحيد النهائي والمستدام لإنهاء هذا الصراع الطويل.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.