24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | إسبانيا ترفض “الاستغلال السياسي” لأحداث الفنيدق وتشيد بالتعاون المغربي

    إسبانيا ترفض “الاستغلال السياسي” لأحداث الفنيدق وتشيد بالتعاون المغربي

    دخل وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، على خط استمرار عداء بعض الأحزاب اليمينية الإسبانية المتطرفة للمغرب، وعلى رأسها حزب فوكس، مؤكدا أنه “إذا تم تطبيق بعض المقاربات التي يلوح بها هذا الحزب، فإن إسبانيا ستغرق في صراعات مع الدول المجاورة”.

    ألباريس الذي كان يجيب عن أسئلة النواب البرلمانيين، أمس الأربعاء، شدد على “أهمية التعاون المغربي الإسباني في مجال الهجرة”، وهو ما ظهر بوضوح خلال أحداث سبتة الأخيرة، وفقا لما نقلته “أوروبا بريس”، قبل أن يعيد التأكيد على أن “التعاون المغربي مع قوات الأمن الإسبانية يمنع آلاف الأشخاص من دخول إسبانيا بشكل غير قانوني”.

    كما أكد المسؤول الحكومي الإسباني في جوابه على أسئلة كارلوس فلوريس، عن حزب فوكس، أنه “لو لم يكن هناك تعاون مع المغرب لكانت حدودنا أقل أمانا بكثير وسندخل في صراع مع جيراننا الرئيسيين”، مشددا بشكل خاص على “تعاون الرباط مع القوات الأمنية الإسبانية التي تحمي سبتة ومليلية”، حسب المصدر الإعلامي سالف الذكر.

    ألباريس قال كذلك جوابا على تساؤلات النائب عن حزب “فوكس” إنه إذا ما تم اتباع ما يدعو إليه هذا الحزب، فإن “السياسات التي نجحت الحكومة في تطويرها، كالتعاون الأمني مع كل من السنغال وموريتانيا وغامبيا والمغرب، لن يتم تنفيذها”، في وقت عاد النائب فلوريس للسؤال عن ثمن التعاون الإسباني مع المغرب بخصوص مسألة الهجرة.

    ويبدو من خلال ردود فعل ألباريس أن “الحكومة المركزية في مدريد واعية كذلك بأن المواقف التي تتبناها أحزاب سياسية، بما فيها فوكس، لا تساير منسوب الشراكة الثنائية بين إسبانيا والمغرب والعمل المتواصل على معالجة قضايا ثنائية، بما فيها مسألة الهجرة، محاولة بذلك التلميح إلى أنه لا محيد عن الشراكة الثنائية الخالية من أي طرف ثالث”.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.