24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | المغرب يواصل إنجاز خمسة سدود كبرى خلال سنة 2021 بكلفة إجمالية تقدر بـ4،8 مليار درهم

    المغرب يواصل إنجاز خمسة سدود كبرى خلال سنة 2021 بكلفة إجمالية تقدر بـ4،8 مليار درهم

    بفضل الرؤية الملكية السديدة ، بسياسة مائية استباقية واستشرافية، ومتجددة باستمرار وطموحة، بعيدة المدى وقائمة على التخطيط، وتعتمد أساسا على تعبئة الموارد المائية عبر بناء منشآت كبرى لتخزين المياه خلال فترات الوفرة واستعمالها خلال الخصاص وكذا نقلها من مناطق الوفرة إلى مناطق الاستعمال.

    بفضل هذه السياسة المتبصرة تمكنت المملكة من تشييد بنية تحتية مائية هامة موزعة جغرافيا على كل جهات المملكة، والتوفر على رصيد مهم من المنشآت المائية يتمثل في 149 سدا كبيرا بسعة إجمالية تفوق 19 مليار متر مكعب و133 سدا صغيرا في طور الاستغلال، علما أنها كانت إلى حدود نهاية 2009 تبلغ 130 سدا كبيرا بسعة إجمالية تقدر بـ17 مليار متر مكعب، و63 سدا صغيراً.

    وتتقدم أوراش السدود الكبرى التي توجد قيد الإنجاز (17 سد) أو في طور الإطلاق (5 سدود ) بكلفة إجمالية تقدر بـ7800 مليون درهم وبسعة تقدر بـ2237 مليون متر مكعب

    سد سيدي عبو بإقليم تاونات، سد آيت زيات بإقليم الحوز، سد بولعوان بإقليم شيشاوة، سد بني عزيمان بإقليم الدريوش، سد المختار السوسي بإقليم تارودانت، وتعلية سد محمد الخامس بإقليمي تاوريرت و الناضور، سد كدية البرنة بإقليم سيدي قاسم، سد الرتبة بإقليم تاونات.

    خمسة سدود كبرى هي كالتالي: سدود تغزيرت بإقليم بني ملال و واد لخضر بإقليم أزيلال و الخنك كرو و التي ستتجاوز مليار متر مكعب بإقليم فجيج ثم سدي تامري بعمالة أكادير إداوتنان و تعلية سد إمفوت بإقليم سطات حقينة سد الخنك كرو بالحوض المائي لكير و إقليم فجيج .

    وتاديغوست بإقليم الرشيدية و رباط الخير بإقليم صفرو و تعلية سد إبن بطوطة بعمالة طنجةأصيلة، و السد الكبير بني منصور بإقليم تطوان (بحقينة تتجاوز مليارمترمكعب)، و سدي بوحمد و دار ميمون بإقليم شفشاون وتعلية سد “ابن بطوطة” الذي تبلغ حقينته حاليا 29 مليون متر مكعب.

    و من المتوقع أن ترتفع حقينة السد بعد التعلية ثلاثة أضعاف لتبلغ إن شاء الله حوالي 90 مليون متر مكعب.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة