24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | جبهة البوليساريو تحتضر

    جبهة البوليساريو تحتضر

    باتت جبهة البوليساريو في حالة إحتضار تترجمها التصريحات المتناقضة لرئيس ما يسمى برلمان الجبهة، خطري أدوه، خلال مشاركته في التنسيقية الأوربية الـ41 للتضامن مع الشعب الصحرواي في مدينة “فيلانوفا” الإسبانية، بدلا من زعيم الجبهة، إبراهيم غالي.

    وكان ابراهيم غالي سيشارك بنفسه في ذلك اللقاء قبل أن يقوم بإلغاء الزيارة خوفا من اعتقاله بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في الصحراء، بعد طلب القضاء الإسباني الاستماع إليه.

    وطلب خطري أدوه من الحكومة الإسبانية، التي يرأسها ماريانو راخوي، إستغلال علاقاتها و ثقلها في أوربا، ومجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة، الذي سترأسه إسبانيا في دجنبر المقبل، من أجل إيجاد حل سلمي لنزاع الصحراء، وفي الوقت نفسه وجه إليها انتقادات لاذعة، واتهمها بالانحياز للمغرب.

    ودفعت هذه التصريحات المتناقضة بعض الإسبان إلى القول إن جبهة البوليساريو تائهة، خاصة في ظل الزيارات الناجحة للملك محمد السادس إلى العديد من البلدان الإفريقية، والعودة المتوقعة للملكة إلى الاتحاد الإفريقي، وكذلك ارتفاع الأسهم السياسية والدبلوماسية للمغرب بعد نجاحه في تنظيم “كوب22”.

    كما أن الجبهة أضحت في حالة من التخبط،كما أن وضعية مزرية آلت إليها الخدمات بالمخيمات من مؤسسات متهالكة وسيطرة فقر و الميز قبلي ومحسوبية و الحرمان من ابسط الحقوق.

    سكان المخيمات تأكدوا أن الفعاليات السنوية من مهرجانات و مؤتمرات و اجتماعات عامة هي نشاطات غير منتجة ولا تقدم شيئا لهم لأنها أداة للغني السريع لمسؤلو البوليزاريو و في ظل وجود قادة انتهازيون ودول تتاجر بقضيتهم وفهموا أنهم محتجازون فرضوا عليهم كل أنواع الغبن والكذب.

    كما أن الجزائر بدأ اليأس يدب في نفسية قادتها بعد الفشل الكامل رغم الأموال الطائلة التي ضخت لدعم جبهة “البوليساريو” الانفصالية، وهي أموال كان أولى توفيرها لدعم الاقتصاد الجزائري الذي يعاني في هذه المرحلة من نضوب عائدات النفط على نحو كبير.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.