24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    بقلم : د. عبد الله بوصوف/ أمين عام مجلس الجالية

    بوصوف يكتب: القمة العربية بالجزائر..قِمة التواطؤ ضد الأمن القومي العربي..!

    أراء وكتاب

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بوصوف يكتب: ماكرون ينسف فبركة الذاكرة التاريخية من طرف النظام الجزائري

    بوصوف يسلط الضوء على أزمة الطاقة والكهرباء بإسبانيا وسُبل التفاوض مع المغرب

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | نايضة في الجزائر بسبب تقليص أيام العطلة الشتوية: فوضى و إشتباكات مع الشرطة ومهاجمة الأساتذة

    نايضة في الجزائر بسبب تقليص أيام العطلة الشتوية: فوضى و إشتباكات مع الشرطة ومهاجمة الأساتذة

    عرفت احتجاجات التلاميذ، المنددين بتقليص العطلة، الإثنين، عدة انزلاقات خطيرة، حيث اشتبك محتجون مع الشرطة ببجاية، في حين هاجم آخرون الأساتذة بمفرقعات شديدة المفعول في بسكرة، كما سجلت عمليات تخريب بولاية بومرداس.

    اندلعت منتصف نهار الإثنين اشتباكات، بين تلاميذ من الإعدادي والثانوي، وعناصر مكافحة الشغب ببجاية، التي شهدت في الصباح مسيرات للتلاميذ المنددين بقرار تقليص العطلة، انتهت باعتصامهم أمام مقر مديرية التربية، وغلقهم الطريق الرئيسي لوسط المدينة في وجه حركة المرور. وتدخلت قوات الشرطة لفتح الطريق، فتعرضت للرشق بالحجارة، فقوبلت بالرشق بالحجارة من التلاميذ. مع وقوع إصابات،و تسجيل خسائر مادية، من بينها تحطيم واجهة مديرية التربية.

    وببسكرة، دخل الإثنين، أساتذة ، في إضراب مفتوح على خلفية تعرض أساتذة لهجوم بالمفرقعات قام به تلاميذ مشاغبون. واستعمل التلاميذ مفرقعات شدية المفعول ما أرعب الأساتذة، الذين طالبوا بتوفير عدد كاف من المساعدين التربويين بالمؤسسة.

    وغير بعيد عن بسكرة، شهدت مدينة المسيلة منذ ساعات الصباح الأولى، خروج عشرات تلاميذ الثانويات إلى الشوارع في مسيرة سلمية منددين بتقليص عطلة الشتاء. وانطلقت المسيرة من ثانوية عبد المجيد مزيان في اتجاه ثانويتي صلاح الدين والمقر ومؤسسات أخرى. في حين منعت قوات الأمن خروج عشرات التلاميذ من مؤسساتهم.

    وانضم، الإثنين ، تلاميذ باقي الأطوار التعليمية بولاية بومرداس إلى زملائهم بالطور الثانوي، الذين دخلوا في إضراب عن الدراسة.

    ومن السلبيات التي ميزت هذه الحركة الاحتجاجية، الانزلاقات التي حدثت الإثنين ، عندما أقدم تلاميذ متوسطة على كسر وتحطيم بعض النوافذ والأبواب، فضلا عن إغماء تلميذة نتيجة الفوضى التي حلت بمؤسستهم في وقت نظم تلاميذ ثانوية يسر مسيرة حاولوا من خلالها مشي أزيد من عشرين كيلومترا على الأقدام بمحاولة بلوغ مديرية التربية بعاصمة الولاية.

    وقاطع،صبيحة الإثنين، المئات من التلاميذ بمنطقة الظهرة في غليزان مقاعد الدراسة، وبالتحديد بثانويات مازونة وسيدي امحمد بن علي، احتجاجا منهم على قرار وزارة التربية.

    وعرفت، الإثنين، ثلاث ثانويات على الأقل بعاصمة ولاية تيارت احتجاجات للتلاميذ على قرار وزارة التربية تقليص العطلة الشتوية إلى 10 أيام بدل 15 يوما المعتادة، بالتوقف عن الدراسة لفترات مختلفة. وقالت مصادر مطلعة إن التلاميذ في كل من ثانوية العربي بن مستورة، الرائد سي الزبير ومحمد بلهواري، قد امتنعوا عن الدراسة معلنين إضرابا عنها لفترات مختلفة حسب الثانوية، للمطالبة بإبقاء العطلة بـ 15 يوما التي تعودوا عليها.

    وفي عنابة، أضرب تلاميذ وحولوا محافظهم إلى لافتات كلمة “إضراب”. وسجلت حالات من الفوضى والعنف أمام الثانويات في الكثير من أحياء المدينة.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.