24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | بركان: 50 ألف مستفيد من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2016

    بركان: 50 ألف مستفيد من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2016

    في إطار التحضير لمخططات العمل 2016ء2018 المتعلقة بمشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الهادفة للنهوض بالقطاع الاجتماعي على المستوى الإقليمي، تم يوم الخميس29 دجنبر 2016  الاجتماع الرابع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية برسم سنة 2016  الاجتماع شكل مناسبة لتتبع والوقوف على انجاز مشاريع المبادرة الوطنية بالإقليم ، والتي تعتبر نموذجا للتنمية المحلية والاجتماعية بمختلف أشكالها باعتمادها على أسس الشراكة والحكامة الجيدة بهدف تحسين الأوضاع المعيشية للفئات المستهدفة .

    كما تميز اللقاء بالعرض المفصل الذي قدمه السيد محمد املاح رئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة والذي تطرق فيه الى حصيلة ووضعية تقدم مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على المستوى الإقليمي بجميع برامجها .

    هذا وقد عرفت سنة 2016 انطلاقة عدة مشاريع ذات طابع اجتماعي وعلى رأسها مشروع إعادة تأهيل الباعة الجائلين لفائدة الجماعات الترابية بركان ، سيدي سليمان شراعة ، أحفير ، عين الركادة ، أكليم و السعيدية، ويهدف هذا المشروع إلى تأطير هذا النشاط والحد من سلبياته و تحسين ظروف عمل الباعة الجائلين من أجل إخراج هذه الشريحة من الهشاشة من جهة و تحسين عرض المنتوجات و خدمات القرب الموجهة للمستهلك من جهة أخرى.

    كما أعطيت خلال هذه السنة عناية خاصة لدعم قطاع الصحة والتعليم من خلال انخراط المبادرة في مشروع تعميم استفادة الجماعات من سيارات الإسعاف و النقل المدرسي بشراكة مع جهة الشرق . وهكذا فقد استفادت كل من جماعات : أغبال، عين الركادة، زكزل، بوغريبة، تافوغالت، رسلان و لعثامنة من دعم الجهة واستفادت جماعات مداغ، أكليم ، السعيدية، سيدي بوهرية ، الشويحية ،أحفير، بركان ، سيدي سليمان شراعة من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، إضافة إلى مشروع مليون محفظة في إطار البرنامج الأفقي ، بحيث استفاد من هذه المبادرة حوالي 28600 تلميذ و تلميذة التابعين لجميع المؤسسات التعليمية المتواجدة بالإقليم .

    وتجدر الإشارة إلى أن برنامج عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لإقليم بركان برسم سنة 2016 استفادة منه أزيد من 50 الف مستفيد تضمن 76 مشروعا :
    أولا : المشاريع الخاصة بالبرنامج الأفقي :
    بلغ عدد مشاريع هذا البرنامج 41 مشروعا ، ستتطلب غلافا ماليا يقدر ب 55،30 مليون درهم لإنجازها ، و بلغت مساهمة المبادرة 29 مليون درهم، و سيستفيد من هذه المشاريع حوالي 40 ألف مستفيد و مستفيدة .
    ثانيا : المشاريع الخاصة ببرنامج محاربة الفقر بالمجال القروي :
    في هذه المرحلة تمت برمجة 9 مشاريع بكلفة إجمالية قدرت ب 6،03 مليون درهم ، ستساهم فيها المبادرة بمبلغ 5،02 مليون درهم ، و سيستفيد من هذه المشاريع حوالي 3820 مستفيد و مستفيدة .
    ثالثا : المشاريع الخاصة ببرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري :
    في هذه المرحلة سيتم انجاز 13 مشروعا بكلفة إجمالية قدرت ب 5،15 مليون درهم ، ستساهم فيها المبادرة بمبلغ 5،10 مليون درهم ، و سيستفيد من هذه المشاريع حوالي 5 آلاف مستفيد و مستفيدة .
    رابعا : المشاريع الخاصة ببرنامج محاربة الهشاشة :
    خلال هذه السنة تمت برمجة 13 مشروعا بكلفة إجمالية قدرت ب 7،52 مليون درهم ، ستساهم فيها المبادرة بمبلغ 4،50 مليون درهم، و سيستفيد من هذه المشاريع حوالي 2440 مستفيد و مستفيدة .

    وقد تمحورت اهم هذه المشاريع حول القطاعات التالية :
    المشاريع المدرة للدخل : 20 مشروعا بكلفة إجمالية قدرت ب 42،40 مليون درهم ، ساهمت المبادرة فيها ب 19،35 مليون درهم و سيستفيد من هذه المشاريع حوالي 2633 مستفيد و مستفيدة ، من بين هذه المشاريع هناك 11 مشروعا يهم تأهيل الباعة الجائلين
    المشاريع التي تهم قطاع التعليم: 14 مشروعا بكلفة إجمالية وصلت إلى 7،17 مليون درهم ، ساهمت المبادرة فيها ب 6،08 مليون درهم و سيستفيد من هذه المشاريع حوالي 29 الف مستفيد (اقتناء ستة حافلات للنقل المدرسي و عملية “مليون محفظة” … ).

    المشاريع التي تهم قطاع الصحة: 12 مشروعا بكلفة إجمالية وصلت إلى 2،35 مليون درهم ، ساهمت المبادرة فيها ب 1،21 مليون درهم و سيستفيد من هذه المشاريع حوالي 80 ألف مستفيد . من بين هذه المشاريع اقتناء 09 سيارات إسعاف بتكلفة مالية تقدر ب 4،18 مليون درهم بلغت مساهمة المبادرة 3،33 مليون درهم.

    المشاريع التي تهم قطاع التنشيط السوسيو رياضي: 11 مشروعا بكلفة إجمالية وصلت إلى 5،43 مليون درهم ، ساهمت المبادرة فيها بمبلغ 4،46 مليون درهم، و سيستفيد من هذه المشاريع حوالي 3730 مستفيد و مستفيدة .

    وفي الختام وبعد نقاشات مستفيضة حول برنامج المبادرة الوطنية لهذه السنة، دعا السيد العامل جميع الفاعلين للعمل على تكثيف الجهود والتشارك والتنسيق لدعم استمرارية المشاريع خاصة تلك التي تتطلب ميزانية للتسيير وإلغاء الاعتمادات المخصصة للمشاريع المتعثرة و استبدالها بمشاريع جاهزة و متكاملة وإعادة برمجة الاعتمادات المتبقية وفق المساطر القانونية و المالية مع ضرورة سهر اللجان المحلية على تتبع و تقييم مشاريع المبادرة لضمان استمراريتها ورفع المساهمة المالية للجماعات والجمعيات في المشاريع المقترحة مستقبلا من اجل تعزيز دور الرافعة.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة

    مبعوث رئيس المجلس الرئاسي الليبي يشكر جلالة الملك على دعمه الثابت للقضية الليبية


    عادل العلوي: من واجب الكاف الحسم بسرعة في نازلة نهضة بركان بالجزائر


    تفاصيل منع السلطات الجزائرية لبعثة نهضة بركان من دخول أراضيها


    السلطات الجزائرية تحتجز بعثة فريق نهضة بركان بالمطار بسبب قمصان تحمل خريطة المغرب


    الجزائر كعادتها تبعد النقاش عن سياقه .. ما الذي تحاول فعله بهذه “الاستفزازات” ؟


    المغرب وسانت كيتس ونيفيس يعربان عن إرادتهما في إبرام خارطة طريق للتعاون


    منع صحافي جزائري من دخول بلده بعد استجوابه لساعات في المطار


    عقدة وزير التجارة مع الموز و”إشكاليات” إدارة الاقتصاد في الجزائر؟


    باريس.. ترقية المهدي قطبي إلى رتبة ضابط كبير من درجة الاستحقاق الوطني


    لوموان: “فرنسا والمغرب تحرزان تقدما في تنفيذ خارطة الطريق المشتركة الطموحة”


    لحظات سعيدة تعيشها العيون وهي تستمتع بأيام العيد


    أمير المؤمنين يتقبل التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك