24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | فيصل القاسم يقصف النظام الجزائري

    فيصل القاسم يقصف النظام الجزائري

    خرج الاعلامي السوري في قناة الجزيرة الدكتور فيصل القاسم عن صمته بخصوص تداعيات الإحتجاجات الشعبية بالجزائر ، فيصل القاسم  في تدوينة على حسابه الخاص في الفايسبوك وتويتر:” تعليقا على تصريح للوزير الأول عبد المالك سلال والتي قال فيها أن الربيع العربي غريب على الجزائر والجزائريين!

    وكان فيصل القاسم قد نشر على صفحته في الفايسبوك “تغريدة” نقل فيها أن أحد الجزائريين علق على تصريح الوزير الأول عبد المالك سلال بالقول أنه سيتعرف على الربيع قريبا.

    تغريدة فيصل القاسم لم تعجب النظام الجزائري الذي جند وسائل إعلامه لنيل منه ومهاجمته إلى جانب كتائبه الإلكترونية في الفايسبوك وتويتر تابعة لديارس المخابرات الجزائرية  حيث قالوا أنه “يريد الخراب وينشر الفتنة في الجزائر”!.

    التقارير الدولية تضع الجزائر في دائرة الدول فاشلة والحكومة أضحت في مواجهة يومية مع الاحتجاجات التي كانت متوقعة نظرا للاحتقان السياسي والاجتماعي الذي ساد المجتمع الجزائري بسبب غلق المجال السياسي وإلى جانب سياسة التسلح وفساد وإهدار المال العام وتمويل حركات إنفصالية.

    بالنظر للظروف المالية والاقتصادية الراهنة، فالحكومة عاجزة عن فعل شيء وكانت صحيفة نيويروك تايمز قد نشرت منتصف دجنبر الماضي مقالا يتحدث عن مصير الجزائر الذي اصبح بين يدي جنرالات وضباط مخابرات محسوبين، هؤلاء لم يفشلوا فقط في إيجاد حلول لمشاكل الجزائر المزمنة، بل إنهم جعلوا البلاد كقنبلة موقوتة

    رأي فيصل القاسم جاء متناغم مع مجموعة من المحللين السياسين الذين تكهنوا بربيع جزائري قريب يهدد الجارة الشرقية  .ويسود التوجس في الأوساط الرسمية، من أن تكون البلاد في طريقها إلى “ربيع جزائري” بسبب الفراغ السياسي الذي أنتجته الحالة الصحية للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، فضلا عن صراع الأجنحة الذي خرج إلى العلن بشكل كامل. وتتزامن هذه المخاوف مع تقارير أمريكية تحدثت عن “ربيع عربي” قريب في الجزائر، وعن فوضى مرتقبة تضعها في مستوى ليبيا وسوريا واليمن والعراق.

    وكان معهد الشركات الأميركية قد نشر تقريرا، خلال الأيام الماضية، ذكر فيه بأن “الجزائر ستكون خامس دولة غير مستقرة في القريب العاجل، بعد كلّ من اليمن، سوريا، العراق وليبيا “. وهو الأمر الذي قد يكون عزز مخاوف السلطة في الجزائر، ودفع الأطراف الفاعلة إلى مراجعة سياسية بشأن الجبهة الداخلية.

    وأشرف على تحرير التقرير ميشال ريبان، المسؤول السابق في وزارة الدفاع الأميركية عن تدريب ضباط الجيش قبل إرسالهم إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث حذر المؤسسات الاقتصادية من مغبة الاستثمار في عشر دول بينها الجزائر.

     

    FB_IMG_1483904826488-1s2rn5fyk5lbp62rqt8ficf4d8730403rnobwyk0zz701461537400فيصل-القاسم-يواصل-قصفه-300x167Image1_4201629133371601450_467940730019109_9152082861899830324_n

     


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.