24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | الملك يحل بلوساكا في زيارة رسمية إلى جمهورية زامبيا

    الملك يحل بلوساكا في زيارة رسمية إلى جمهورية زامبيا

    حل الملك محمد السادس، مرفوقا بالأمير اسماعيل، مساء يوم الأحد، بلوساكا في زيارة رسمية إلى جمهورية زامبيا المحطة الجديدة ضمن جولة ملكية ستقوده أيضا إلى العديد من الدول الإفريقية.

    ويرافق الملك في هذه الزيارة وفد يضم مستشاره فؤاد عالي الهمة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار.
    ويضم الوفد أيضا وزير السكنى وسياسة المدينة، نبيل بنعبد الله، ووزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، وزير السياحة بالنيابة، ووزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، حفيظ العلمي، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة بالنيابة، ووزير الصحة، الحسين الوردي بالإضافة إلى العديد من الشخصيات المدنية والعسكرية.

    ويزخر المغرب وزامبيا، وهما من الاقتصاديات الصاعدة التي تجاوز متوسط معدل نموهما السنوي 4 في المائة خلال السنوات الأخيرة، بإمكانيات كبيرة للمضي قدما في تعزيز تعاونهما التجاري ليشمل جميع القطاعات.
    وعلى الرغم من أن المبادلات التجارية الثنائية لا تزال دون الانتظارات والإمكانيات التي يتوفر عليها كل من المغرب وزامبيا، فإن البلدين تحذوهما إرادة راسخة من أجل وضع أسس تعاون ثنائي ومتعدد الأطراف على أساس مقاربة رابح-رابح.

    ويمكن للاقتصاد الزامبي، الذي يمثل ثالث ناتج محلي إجمالي في منطقة أفريقيا الجنوبية بنحو 26.8 مليار دولار، أن يستفيد من إطار هذا التعاون المتميز الذي يقدمه المغرب وإقامة شراكات مثمرة مع المقاولات المغربية التي تستثمر بشكل متزايد في القارة.

    وتتواجد المقاولات المغربية الكبرى من مختلف القطاعات (الاتصالات، والأبناك، والتعدين والبناء، والماء والكهرباء، وإدارة الموانئ .. ) في أكثر من عشرين بلدا بإفريقيا جنوب الصحراء.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.