24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | تدشين مشاريع تنموية بالجماعة القروية ريسلان بإقليم بركان

    تدشين مشاريع تنموية بالجماعة القروية ريسلان بإقليم بركان

    قامت المديرية الجهوية للفلاحة ، اليوم الإثنين 20 فبراير 2017 بإعطاء الإنطلاقة لبناء أول وحدة لتثمين اللوز بالجماعة القروية ريسلان بإقليم بركان باستثمار بلغ 1،559 مليون درهم و  على مساحة تقدر ب 552 متر مربع و بسعة تحويلية تقدر ب 10 طن في اليوم.  سيستفيد من هذه الوحدة حوالي 854 فلاح منضوي ضمن التجمع ذو النفع الإقتصادي الحامل للمشروع.  يرتقب الإنتهاء من الإشغال نهاية 2017.

    و نظرا للنتائج الإيجابية التي ميزت إنجاز هذا المشروع و خاصة نسبة النجاج المرتفعة التي ميزت  غرس أشجار اللوز و التي جاوزت 90 في المئة، و الإقبال الملفت الذي عرفه هذا النوع من الغراسة من طرف الساكنة المحلية لجماعة ريسلان ، قامت المديرية الجهوية للفلاحة ببرمجة مشاريع أخرى تسعى لتوسيع  المساحة المخصصة لأشجار اللوز بإقليم بركان حيث قام السيد الوالي و السادة عامل عمالة إقليم بركان و رئيس مجلس جهة الشرق و رئيس الغرفة الفلاحية لجهة الشرق و المدير الجهوي للفلاحة خلال أشغال هذا اليوم بإعطاء الإنطلاقة لتجهيز ثلاث أثقاب مائية تم إنشاؤها.

    في إطار مشروع للدعامة الثانية لتنمية أشجار اللوز بالجماعة القروية ريسلان على مساحة 600 هكتار. تم رصد غلاف مالي إجمالي لهذا المشروع يقدر ب 13،98 مليون درهم  يشمل غراسة 600 هكتار من اللوز و إنشاء و تجهيز 3 أثقاب مائية و فتح 10 كلم من المسالك الفلاحية و كذا التأطير و المواكبة التقنية للفلاحين. يرتقب أن يكون لهذا المشروع انعكاس ايجابي على تحسين جودة المنتوج و الرفع من مردوديته لتصل 1،5 طن في الهكتار كما سيساهم  فى تحسين دخل الفلاحين.

    في نفس السياق، تم وضع حجر الأساس لإنجاز ملعبين رياضيين بنفس الجماعة (رسلان) بقياس 44 متر طولا و 22 متر عرضا وبتكلفة إجمالية تقدر بحوالي مليون درهم بمساهمة وزارة الداخلية، وزارة السكنى وسياسة المدينة، وزارة الشباب والرياضة، مجلس جهة الشرق، عمالة إقليم بركان والجماعة الترابية لرسلان. كما تم تقديم مشروع تتمة تأهيل مركز رسلان البالغ تكلفته 3 ملايين درهم والذي يتمثل في انجاز أشغال الطرقات والتهيئة، الإنارة العمومية وتبليط الأرصفة. كما تم أيضا تسليم مفاتيح شاحنتين صهريجيتين  بتمويل من مجلس جهة الشرق .


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.