24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | الجيش المغربي يكشف عن قواته الخاصة بعد تصعيد البوليساريو

    الجيش المغربي يكشف عن قواته الخاصة بعد تصعيد البوليساريو

    قام الجيش المغربي على تحريك قوات العمليات الخاصة، وذلك بعد تصعيد البوليساريو الأخير بمنطقة «الكركرات ».بعد سرية لعقود تم الإعلان عن القوات الخاصة المغربية التابعة للجيش أو ما يعرف بقوات العمليات الخاصة، التي أعلنها جنرال بالجيش خلال افتتاح مناورات عسكرية بالمغرب تشهد تمارين مكثفة غير مسبوقة بين وحدة العمليات الخاصة التابعة للمارينز الأمريكي ووحدة العمليات الخاصة التابعة للقوات المسلحة المغربية.

    القوات الخاصة تتكون من 7 وحدات لها تجهيزات عالية تنافس تجهيزات القوات الخاصة للجيوش إحترافية، وكانت قد تدخلت في عدة دول، من بينها مالي، إلى جانب القوات الخاصة الفرنسية، ويعتبرها مراقبون من أكثر الوحدات قوة، إذ لا تستطيع أن تفرق بين عناصر القوات الخاصة المغربية والفرنسية لتشابه التجهيزات المتطورة أكثر، كما يمكن الاستعانة بتدخلاتها في حال توتر الأوضاع بالكركرات.

    وجاء الإعلان عن قوات العمليات الخاصة كرد فعل على التصعيد الذي أعلنته ميليشيات البوليساريو. ويوجد حوالي 1200 جندي قوات العمليات الخاصة في القارة الإفريقية يتولون التدريب وتشغيل طائرا دون طيار، وأحيان نادرة يتدخلون مباشرة.

    سيتم إرسال قوات العمليات الخاصة إلى المعبر الحدودي القريب الكركرات كرد على تصعيد ميليشيات البوليساريو، بعد أن تلقت القوات المغربية الخاصة تدريبات مشتركة مع القوات الأمريكية الخاصة في كاليفورنيا على تنفيذ المهام الجد حساسة كالتدخل في حالات الأزمات الكبرى وتأمين المواقع الإستراتيجية والتصدي للعمليات والمحاولات الإرهابية، وجميع ما يتعلق بالجريمة المنظمة والعابرة للقارات، كالأنشطة البحرية غير المشروعة والتهريب والقرصنة البحرية والإرهاب.

    وستوضع هذه القوات على أتم الاستعداد كوحدات احتياطية تختص في الحالات الطارئة. ومن أبرز المهام التي تنفد  تحصين الأماكن الإستراتيجية.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.