24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    بقلم : د. عبد الله بوصوف/ أمين عام مجلس الجالية

    بوصوف يكتب: القمة العربية بالجزائر..قِمة التواطؤ ضد الأمن القومي العربي..!

    أراء وكتاب

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بوصوف يكتب: ماكرون ينسف فبركة الذاكرة التاريخية من طرف النظام الجزائري

    بوصوف يسلط الضوء على أزمة الطاقة والكهرباء بإسبانيا وسُبل التفاوض مع المغرب

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | افتتاح أشغال اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ببركان مخطط 2015-2017

    افتتاح أشغال اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ببركان مخطط 2015-2017

    انعقد يومه الثلاثاء 17 فبراير2015 بمقر عمالة إقليم بركان اجتماع من أجل تفعيل مشاريع المرحلة الأولى المندرجة ضمن مخطط العمل 2015/2017 الخاص ببرامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لإقليم بركان، و ترأس هذا الاجتماع عامل إقليم بركان السيد عبد الحق الحوضي الذي تفضل بإلقاء كلمة افتتاحية بحضور كل من رؤساء الجماعات الترابية ، رجال السلطة ، رؤساء المصالح الخارجية ، فعاليات المجتمع المدني ،أعضاء اللجان المحلية للتنمية البشرية وممثلي وسائل الإعلام .

    أكد فيها على الدور التنموي الفعال الذي تلعبه المبادرة في التنمية الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية للإقليم، كما نوه بدور الجماعات المحلية والمجتمع المدني في مجالات التنمية الشمولية ومدى مساهماتها في الصيرورة التاريخية والتحولات السوسيو اقتصادية العميقة التي تشهدها مختلف جهات المملكة من خلال ما تقدمه من خدمات لفائدة المواطنين وما تجسده من قوة اقتراحيه فاعلة ، اصبحت بفضلها بمثابة الشريك في جميع البرامج سواء المتعلقة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية أو غيرها ، والتي لا محيد عنها ، لتحقيق ما يبتغيه الاقليم من تقدم وازدهار.

    وأكد السيد العامل ،انه بالنظر إلى تنامي ادوار ووظائف الجماعات الترابية وفعاليات المجتمع المدني اللذان يعتبران مدرسة نموذجية للتضامن الاجتماعي ، جاء هذا اللقاء لعقد معهم كل أنواع الشراكة ومدهم بجميع إشكال المساعدة ، وانه عازم من خلال هذه المشاريع الطموحة على أن يوفر للإقليم المزيد من أسباب القوة والمناعة .

    هذا و قد تطرق السيد العامل بالأرقام، إلى حصيلة انجازات برامج المبادة الوطنية للتنمية البشرية من سنة 2005 إلى غاية 2014، و عرض مكونات المرحلة الأولى من مخطط العمل 2015 /2017 والتي تمحورت حول المشاريع التالية:

    1) الأنشطة المدرة للدخل ب 11 مشروعا، بكلفة مالية 2،95 مليون درهم ستساهم المبادرة بمبلغ 1،60 مليون درهم أي بنسبة 55 % ، و سيستفيد من هده المشاريع حوالي 2243 مستفيد و مستفيدة . إذ ستستفيد من دعم المبادرة 5 تعاونيات نسائية.

    2) المشاريع التي تهم التنشيط سوسيو ثقافي رياضي : 8 مشاريع ، قدرة الكلفة الاجمالية لإنجازها ب 3،6 ملين درهم ، ستساهم المبادرة ب 2،7 مليون درهم ، أي بنسبة 75 % . و سيستفيد من هده المشاريع حوالي 2200 مستفيد.

    من أهم هده المشاريع :

    بناء ملعب رياضي للقرب بمدرسة ابن زيدون ببركان ،

    اقتناء حافلتين للدعم الأنشطة السوسو رياضية و الثقافية لفائدة الجماعة الحضرية سيدي سليمان شراعة و الجماعة الحضرية أحفير .

    3) المشاريع التي تهم البنيات التحتية الأساسية فسيخصص لها مبلغ مالي قدر ب 8،5 مليون درهم لإنجاز 18 مشروعا ، ستساهم المبادرة بمبلغ 6،4 مليون درهم أي بنسبة 75 % ، و يستفيد من هده المشاريع 4300 مستفيد .

    يتصدر هده المشاريع قطاع التعليم ب 11 مشروعا ، بتكلفة مالية 4،34 مليون درهم ، ستساهم المبادرة فيها ب 3 مليون درهم ، بنسبة 69 % ممثلة في :

    المساهمة في بناء مدرسة قاسم أمين بعين الركادة ، و ذلك ببناء قسمين دراسيين

    اقتناء أربعة حافلات للنقل المدرسي لفائدة جماعة السعيدية ، عين الركادة ، أغبال و بوغريبة .

    تهيآت المرافق الصحية للمدرسة الابتدائية الإمام علي لتحسين ظروف التمدرس.

    في أطار دعم التمدرس و التعليم الأولي ، سوف يتم أنجاز مشروع بناء و تجهيز قسمين للتعليم الأولي بمدرسة لهبيل بسدي سليمان، و تجهيز مدرسة قرآنية بأكليم و فضاء للدعم التمدرس ببركان .

    قطاع الماء الصالح للشرب ب 6 مشاريع : بتكلفة مالية 4 مليون درهم ، ستساهم المبادرة فيها ب 3،24 مليون درهم ، بنسبة 81 % .

    سيستفيد منها كل من دوار تعاونية العيون بلعثامنة ، دوار بوعمالة بأغبال ، دوار اجداين لوطا و دوار سيدي منصور التابعين للجماعة القروية فزوان و دوار لبرابرة بتافوغالت

    4) أما قطاع الصحة فسيتم تميويل مشروع واحد يتمثل في مشروع حملة طبية لفائدة المؤسسات التعليمية و ساكنة حي لهبيل بالجماعة الحضرية سيدي سليمان شراعة .

    5) و بخصوص المشاريع التي تهم الفآت الهشة و الأشخاص دوي الاحتياجات الخاصة ، فزيادة على الدعم الذي ستقدمه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للمساهمة في تسيير مراكز الاستقبال الخاضعة للرعاية الاجتماعية ( مركز بدر للمعاق، مركز المرأة في وضعية صعبة ، دار الطالبة بتافوغالت ) برسم سنة 2015 فسيخصص مبلغ 4 مليون درهم كمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تمويل مشاريع تهم الأطفال دوي الاحتياجات الخاصة ،و الأشخاص في وضعية هشة .

    و من هده المشاريع :

    مساهمة المبادرة في اتمام بناء المركب التجاري التابع للجمعية الخيرة الاسلامية بركان ، نظرا لما سوف يوفره من أمكانيات مادية جد مهمة سوف يستفيد منها جميع الجمعيات التي تعمل لصالح الفآت الهشة و في وضعية صعبة و الأشخاص دوي الاحتياجات الخاصة ،

    بناء مركز للأطفال دوي الاحتياجات الخاصة ( الثلاثي الصبغي ) بشراكة مع الجماعة الحضرية سيدي سليمان شراعة ،

    اقتناء تجهيزات لفائدة كل جمعية الفاروق للأطفال دوي الاحتياجات الخاصة ، و جمعية الأمل للمكفوفين .

    كما سيتم تخصيص غلاف مالي يقدر ب 400 ألف درهم لتجهيز دار الفتاة بالجماعة الحضرية أحفير ، لتفتح أبوابها في وجه تلميذات العالم القروي اللواتي يدرسن بالسلك الاعدادي بمدينة أحفير الموسم الدراسي المقبل بحول الله.

    كما ستعرف 2015 بداية :

    برنامج التكوين و تقوية القدرات لفائدة التعاونيات و الجمعيات في إطار برنامج ” تقوية ” بشراكة مع وزارة التضامن و الأسرة و وكالة التنمية الاجتماعية و اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية.

    اعطاء انطلاقة اشغال بناء مركز الادمان و مركز المصاحبة و التكوين لفائدة المرأة و الطفل في وضعية صعبة ببركان ،

    انتهاء أشغال بناء و تجهيز مركز تصفية الكلي بأغبال و الذي من المنتظر أن يفتح أبوابه خلال شهر يونيو 2015 .

    انتهاء الأشغال بالملعب الرياضي للقرب بإعدادية تريفة ،

    انتهاء أشغال بناء مركز تأهيل المرأة بكل من حي بوهديلة و ورطاس ، إضافة إلى مجموعة من مشاريع المبادرة الأخرى الأخرى .

    و أكد السيد العامل على ضرورة انخراط جميع الفعاليات من أجل إنجاح هذا البرنامج الهيكلي و إدخاله حيز التنفيذ، لما سيعود به من نفع على الإقليم ، على مستوى محاربة الهشاشة و التهميش و الفقر و خلق مجال تعاوني و اجتماعي من شأنه إرساء مبادئ الحكامة التشاركية و التنمية المستدامة.

    وإن تحدي يقتضي اعتماد أساليب مهنية ذات جودة عالية تتيح حكامة جيدة وحضورا مستمرا في جميع المناطق المستهدفة حتى يتسنى أجرأة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وترجمة فلسفتها على ارض الواقع باعتبارها ورشا اجتماعيا كبيرا يحتاج الى نفس طويل وتشكل تحديا حقيقيا لا مناص من رفعه. كما يعتبر التتبع والتقييم نظاما يمكن من ضبط مدى تطابق النتائج المحققة مع الأهداف المسطرة وقياس اثر المشاريع المنجزة على الفئات المستفيدة بهدف تحسين ألأداء والوصول إلى نتائج ملموسة.

    و قد توج هذا الاجتماع بتوقيع 43 اتفاقية شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية و حاملي المشاريع من جماعات محلية وجمعيات و تعاونيات سيستفبد منها 9384 شخص وتبلغ تكلفة هذه المشاريع 19 مليون درهم ، 14 مليون مساهمة المبادرة.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.