24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | ساكنة راس الماء تعتزم خوض احتجاج ضد إنشاء مشروع يحتل الملك البحري ويهدد بيئة المنطقة وجماليته

    ساكنة راس الماء تعتزم خوض احتجاج ضد إنشاء مشروع يحتل الملك البحري ويهدد بيئة المنطقة وجماليته

    بشكل مفاجئ عملت مصالح جماعة رأس الماء في العمل على إنشاء مشروع بالمنطقة الشاطئية وسط ظروف وُصفت بالمجهولة، بحيث لا يعلم لحد الأن  نوعيته ومساحته،كما لم تكلف المصالح نفسها عناء تثبيت لوحة تعريفية للمشروع.

    كما أن عمليات الحفر وتسوية أرضية المشروع على ضفاف الشاطئ لم تحترم المعايير خاصة بالبيئة البحرية
    فالقائمين على المشروع غير المتضحة معالمه بعد، لم يحترم أيضاً المسافة بين الشاطئ والوعاء العقاري للمشروع والمقدرة بـ100 متر، في خرق سافر للقانون المعمول به في هذا الموضوع.

    من السعيدية إلى رأس الماء، لم يعد البحر كما كان، فقد طبيعته، وتشكل جدار إسمنتي بينه وبين العموم، فالعابر للطريق الساحلية يصطدم بمشاريع إسمنتية لا ذوق سياحي فيها، وتوزع السطو على ممرات العموم نحو البحر بين أفراد شيدوا إقامات، وبين مشاريع سياحية سطت على الطرقات وجرفتها، وحولت جزء من البحر إلى مسابح خاصة، وعمد مضاربون في استغلال الملك العمومي، إلى تحويل كل شبر من الشاطئ إلى نقطة ابتزاز، بدء من مواقف السيارات، إلى رمال الشاطئ.

    وإمعانا في تجسيد هذه السياسة المعادية للحدود الطبيعية للشواطئ تم ضم شواطئ بكاملها إلى بعض المشاريع السياحية وتغيير معالمها الطبيعية، دون احترام للقوانين الجاري بها العمل ودون احترام أحقية العموم في المرور لهذا الملك الذي تتم خوصصته ضدا على حق الجميع في الاستفادة منه، وذلك في ظل صمت لسلطات الوصاية التي يتهمها البعض بأنها باركت هذا السلوك ببعض المناطق وهو ما شجع المستفيدين من هذه العمليات وآخرين من الاستمرار في الإجهاز على أحقية العموم في هذا الملك وفي واضحة النهار.

    وتحولت عمليات تفويت الاستغلال المؤقت للملك العمومي إلى فوضى، حيث مددوا سلطاتهم إلى حدود مياه البحر، ومنعوا المصطافين من استغلال رمال الشاطئ، وتبدو الصورة عبثية لدى أصحاب المقاهي المنتشرة به بالشاطئ، حيث يستغلون مساحات من الشاطئ تتراوح بين 600 و 1800 متر مربع مقابل مبلغ مالي جد هزيل.
    ساكنة راس الماء تعتزم خوض احتجاج ضد إنشاء مشروع يحتل الملك البحري ويهدد بيئة المنطقة وجماليته


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.