24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | قرار مجلس الأمن يبعثر أوراق البوليساريو

    قرار مجلس الأمن يبعثر أوراق البوليساريو

    بعد الإعادة المتكررة لتلك الأسطونة المشروخة لممثل البوليساريو بالأمم المتحدة أحمد بوخاري، الذي إنتقد دور فرنسي بمجلس الأمن، جاء دور أحد قياديي الجبهة امحمد خداد من أجل سرد رويات المظلومية والعويل عبر قصاصات وكالة الانباء الجزائرية حول موضوع قيام الامم المتحدة في “تغيير طبيعة النزاع”.

    لقد وصل البوليزاريو للباب المسدود ، أمس الأربعاء، ووجه أحمد بوخاري إتهاماته لفرنسا ودورها في صياغة قرار أممي يطالب البوليساريو وعناصرها المسلحة بالانسحاب الفوري واللامشروط من منطقة الكركرات، دون أن تكون له الشجاعة في تحديد دور أمريكا مصدر صياغة مشروع القرار، واليوم الخميس محمد خداد منسق البوليساريو لدى بعثة المينورسو،بدوره إتهم أنطونيو غوتيريس الامين العام للأمم المتحدة باعتباره “يريد تغيير طبيعة النزاع بالصحراء الغربية”.

    وجاء في اتهام خداد “أن كل الكلام الذي قيل، لن يفيدنا في شيء، بل يهدف إلى تغيير طبيعة النزاع بالمنطقة، بإيعاز من الأمين العام للأمم المتحدة، لصالح المغرب”.

    وعلق امحمد خداد على تقرير أنطونيو غوتيريس حول الصحراء الغربية، الذي وزع على الأعضاء الخمسة عشر المكونين لنجلس الأمن في 10 أبريل الماضي.

    في هذا التقرير دعا الأمين العام الاممي إلى إعادة تعريف مفهوم “تقرير المصير” وكونه يحتمل تأويلات أخرى، غير التي تتبناها الجزائر والبوليساريو، اللتان تصران على ربط المفهوم بالاستفتاء والانفصال. فيما يرى مجلس الامن أن المقترح المغربي بشأن الحكم الذاتي “ذو مصداقية” و “جدي”، كما أبدى غوتيريس رغبته في الدفع بمسار المفاوضات، بعد تجميد مفاوضات منهاست منذ 2012، وهو ما لم يرق لممثل البوليساريو الذي رأى التقرير “منحازا”.

    مما لاشك فيه أن غوتيريس يعرف تفاصيل ملف جيدا ويملك تصور متطورا لحل قضية يسجم مع المقاربات والحلول المغربية الواقعية، ما جعل ممثلي الجبهة يتجه للغة العويل وتوجيه الاتهامات لفرنسا والامين العام الاممي ، ما يعكس حالة الذعر بالجبهة التي تحتضر.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.