24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | الحكومة تمتص غضب الريف

    الحكومة تمتص غضب الريف

    قاد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، وفدا وزاريا إلى مدينة الحسيمة، اليوم الاثنين،، وذلك بعد ثلاثة أيام على المسيرة الاحتجاجية عبد الوافي لفتيت رافقه كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، محمد حصاد، ووزير الصحة، الحسين الوردي، ووزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر اعمارة، ووزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، ثم كاتبة الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء المكلفة بالماء، شرفات اليدري أفيلال.

    هذه الزيارة التي يقوم بها الوفد الوزاري، أعلنت عن عدد من الإجراأت الاستعجالية المتعلقة بإطلاق مجموعة من المشاريع الجديدة بما يستجيب ومطالب ساكنة الحسيمة، فضلا عن إعادة الحياة لمشاريع قديمة كانت مبرمجة ضمن مشروع تنمية الإقليم ضمن مشروع «الحسيمة منارة الريف»، الذي كان أطلقه الملك محمد السادس سنة 2004، أي سنة واحدة بعد الزلزال الذي ضرب المدينة.

    وكانت الحكومة، قد أكدت في اجتماعها الأسبوعي، على تفهمها للمطالب المشروعة لعموم الساكنة، مبرزتا أن حرص الدولة على حفظ أمن واستقرار المنطقة يوازيه وعي كامل بمسؤولياتها في توفير شروط العيش الكريم للمواطنين والوفاء بجميع التزامات التنمية التي أخذنتها على عاتقها لصالح الساكنة، من خلال الرفع من وتيرة إنجاز المشاريع التنموية المندرجة في إطار مخطط “الحسيمة منارة المتوسط” تنفيذا للتعليمات السامية للملك محمد السادس.

    وفي نفس السياق قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة إن الطريق السريع تازة ـ الحسيمة الذي يعد مشروعا استراتيجيا لتعزيز جاذبية الاستثمار وفك العزلة عن الجماعات القروية سيكون جاهزا بداية 2019.

    وأشار عبد القادر اعمارة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء خلال الزيارة التفقدية التي قام بها نهاية الأسبوع الماضي لمشروع الطريق السريع تازة ـ الحسيمة أن تقدم الأشغال بهذا المشروع تقدر بـ 70 في المائة، مضيفا أن مراحل إنجاز المشروع الذي يربط بين مدينتي تازة والحسيمة تعرف تقدما مهما في الأشغال سواء بالنسبة للمقاطع المنجزة أو التي هي في طور الإنجاز.

    وأكد اعمارة أن الطريق السريع تازة ـ الحسيمة الذي يمتد على طول 5 ر 148 كلم يعد من المشاريع المهيكلة كما يشكل قيمة مضافة سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي، مشيرا إلى أن هذا الورش الطرقي الطموح الذي يروم بالأساس مواكبة مسلسل التنمية الاقتصادية للجهات وتقليص المدة الزمنية للتنقل بين المدن وتعزيز السلامة الطرقية وتشجيع القطاع السياحي يندرج إنجازه في إطار تطوير بنيات تحتية للنقل بجودة عالية مع ربطها بالطرق السيارة.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.