24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | معلومات هامة عن علم “جمهورية الريف” المزعومة : ما هي قصته؟ أين يصنع؟ وأين توجد النسخة الأصلية الوحيدة؟

    معلومات هامة عن علم “جمهورية الريف” المزعومة : ما هي قصته؟ أين يصنع؟ وأين توجد النسخة الأصلية الوحيدة؟

    أثار علم جمهورية الريف المزعومة الذي يرفعه المحتجون في الحسيمة جدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث استنكرت كل الجهات حمل علم آخر غير العلم المغربي بمدن مغربية معتبرين ذلك من دواعي الإتهامات الموجهة لحراك الريف  في بداية أنه ذو مطالب انفصالية، بينما دافع الحسيميون عن أنفسهم بالتأكيد أن هذا العلم يحمل فقط حمولة رمزية ولا يعني أبدا الرغبة في الانفصال.

    كل المراجع التاريخية الإسبانية تؤكد أن ظهور هذا العلم لأول مرة كان سنة 1921، في المناطق التي كان محمد بن عبد الكريم الخطابي يخوض حروبه فيها ضد المستعمر الإسباني، حيث استمرت في الوجود إلى غاية سنة 1926، لتختفي بشكل نهائي ، إلى أن رفرفت مجددا على يد نشطاء 20 فبراير بالحسيمة سنة 2012.

    هذا وتؤكد الباحثة في التاريخ “ماريا روسا دي مادارياغا” أن هذا العلم لم يرفع يوما فوق مؤسسات الدولة المغربية بالريف حتى في فترة محمد بن عبد الكريم الخطابي، شأنه شأن العملة التي تنسب إليه أيضا، مضيفة أن النسخة الوحيدة الأصلية لهذا العلم توجد حاليا داخل متحف الجيش الإسباني بمدينة طوليدو.

    هذا وقال موقع “طيررا” الإسباني أن المشاركين في حراك الريف يحصلون على هذا العلم من الخارج، وتحديدا من هولندا حيث يصنع ويقوم أفراد من الجالية المغربية بنقله بعدها إلى المغرب.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.