24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | هكذا أحبط المغرب المؤامرة الجزائرية في الدورة الـ29 لقمة الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية

    هكذا أحبط المغرب المؤامرة الجزائرية في الدورة الـ29 لقمة الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية

    كما كان متوقعا أربك المغرب كل خطط الجزئر في في الدورة الـ29 لقمة الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وتمكن من إجهاض مؤامرة جزائرية وردت في التقرير الذي قدم أمام المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، والذي اعتبر فيه إحدى فقراته الصحراء المغربية «كأراض محتلة».

    وفي بداية عمل الديبلوماسية المغربية في قمة الاتحاد الإفريقي تمكن من صد وفسخ ما جاء في التقرير الذي قدم يوم السبت الماضي أمام المجلس التنفيذي، المكون من وزراء خارجية الدول الأعضاء. وهي مواد تمس الوحدة الترابية المغربية وسيادته على أقاليمه الجنوبية، وهو ما رفضه المغرب وعارضته عدد من الدول الأعضاء بالاتحاد.

    ورغم أن الوفد الجزائري ناور كثيرا على تمرير الفقرات المعادية للمغرب في التقرير الذي سيتم المصادقة عليه في اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، فقد تمكن الوفد المغربي، أمس الأحد، من إجهاض مخطط البوليساريو المدعومة من الجزائر، للنيل من الوحدة الترابية المغربية.

    وبعد وساطة من دولة نيجيريا، تمكن الوفد المغربي المشارك في قمة الاتحاد الإفريقي من تعديل الفقرات المعادية لسيادة المغرب على صحرائه المدرجة في التقرير المذكور،و تجميد القرار المثير للجدل وكذا فقراته تم تعديلها ويقضي المقترح الجزائري بمراقبة حقوق الإنسان بالأقاليم الجنوبية المغربية من قبل لجنة حقوق الإنسان التابعة للاتحاد الإفريقي واعتبار الصحراء المغربية تابعة لمايسمى جبهة البوليساريو وأراضي محتلة ».

     


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.