24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | عودة العلاقات بين المغرب وجنوب إفريقيا بعد عقود من التوتر

    عودة العلاقات بين المغرب وجنوب إفريقيا بعد عقود من التوتر

    يبدو أن العلاقات بين المغرب وجنوب إفريقيا تعرف مرحلة جديدة بعد سنوات من توتر بسبب دعم “نظام زوما” لجبهة البوليساريو الانفصالية؛بداية صفحة جديدة تم الإعلان عنها خلال “مصافحة تاريخية” بين الملك محمد السادس ورئيس جنوب إفريقيا على هامش القمة الأوروبية الإفريقية بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان.

    قررت المغرب وجنوب إفريقيا “الرقي” بمستوى التمثيل الدبلوماسي بينهما من خلال تعيين سفيرين “من مستوى عالٍ”، بكل من الرباط وبريتوريا.

    حيث قرر البلدين العمل ثنائي من أجل التوجه نحو مستقبل ، خاصة أن المغرب وجنوب إفريقيا يشكلان محور الاستقرار السياسي والتنمية الاقتصادية، كل من جهته، بأقصى شمال وأقصى جنوب القارة. كما اتفقا على الحفاظ على اتصال مباشر والانطلاق ضمن شراكة اقتصادية وسياسية خصبة، من أجل بناء علاقات قوية ودائمة ومستقرة، وبالتالي تجاوز الوضعية التي ميزت العلاقات الثنائية لعدة عقود.

    ويرى محللون متخصصون في الشؤون الإفريقية أن تخندق جنوب إفريقيا لسنوات في الجانب المعادي لقضية المغرب الأولى “أسهم في جمود العلاقات الاقتصادية بين البلدين على حساب استثماراتهما في القارة السمراء كقطبين رئيسيين وواعدين”، كما أن “عودة المغرب إلى بيته الإفريقي أسهمت في التقارب وتصفية الأجواء بين البلدين، والانطلاق من العلاقات التاريخية التي تسجل أن المملكة أول بلد دعم جنوب إفريقيا في ثورتها ضد سياسة الميز العنصري، من خلال المساعدات التي أرسلتها الرباط إلى بلد نيلسون مانديلا منذ الخمسينيات”.

    كما أن الاتفاق الذي توصل إليه العاهل المغربي وجاكوب زوما يُعد “مؤشراً إيجابياً”، حيث أن جنوب إفريقيا تأكد لديها وزن ا المغرب داخل الاتحاد الإفريقي،كما أن مؤشرات كثيرة يمكن أن تسهم في تطور العلاقات بين البلدين إذا علمنا أن المغرب وجنوب إفريقيا هما الدولتان الرئيسيتان من حيث الاستثمارات في إفريقيا .


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.