24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | تظاهرات في مدن القبائل تطالب بتعميم الامازيغية في المدارس والمحتجون يصعدون ويقطعون الطريق السيار

    تظاهرات في مدن القبائل تطالب بتعميم الامازيغية في المدارس والمحتجون يصعدون ويقطعون الطريق السيار

    توسعت الحركة الاحتجاجية في منطقة القبائل بالجزائر التي تشمل ولايات البويرة وتيزي وزو وبجاية، للمطالبة بضرورة تعميم استعمال اللغة الأمازيغية التي تمت دسترتها كلغة رسمية في البلاد.

    وبسبب الاحتجاجات اليومية، قررت جامعة البويرة تعليق الدراسة إلى أجل غير مسمى، أما في ولاية بجاية فقد تم غلق جميع الثانويات، صباح اليوم الأربعاء، حيث خرج التلاميذ في مسيرات كبيرة.

    وتشهد منطقة القبائل في الجزائر غليانا منذ أيام، بسبب اندلاع مظاهرات واحتجاجات وصلت حد الدخول في مواجهات مع الشرطة على خلفية مطالب مرفوعة لها علاقة بتطوير تدريس الأمازيغية، والاحتجاج على الإجراأت المتخذة في إطار قانون الميزانية لسنة 2018 وتواصلت الاحتاجاجات بعدما تم غلق الطريق السيار شرق – غرب.

    وفي تصعيد جديد أقدم المحتجون بعد طهيرة اليوم الخميس على غلق الطريق السيار شرق-غرب بمدينة الأصنام الواقع على بعد 10 كلم شرق ولاية البويرة.

    واستعمل المحتجون في غلق الطريق في الاتجاهين الحجارة وجذوع الأشجار إضافة لاشعال إطارات السيارات، ما تسبب في توقف حركة المرور وتشكل طوابير كبيرة من السيارات.

    ان المظاهرات في الجزائر جاءت نتيجة “للقهر الاجتماعي المكبوت” و”ضعف الدولة وغيابها شبه الكامل وتعني، في الجوهر، أن النظام الحاكم في الجزائر لم يتعلم من دروس الماضي القاسية.

     


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.