24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | المغرب والاتحاد الأوروبي في طريق لتجديد اتفاقية الصيد البحري

    المغرب والاتحاد الأوروبي في طريق لتجديد اتفاقية الصيد البحري

    تقترب ساعة مغادرة قوارب الصيد الأوروبية السبعون، الساحل المغربي، ليلة 14 و15 يوليوز الجاري، طبقالاتفاقية المغربية ء الأوروبية التي تنتهي اليوم السبت في منتصف الليل وقد بدأ أكثر من 70 زورقا مغادرة المياه المغربية منذ يوم أمس الجمعة.

    فرص تجديد اتفاقية الصيد البحري المغربية ء الأوروبية، التي قدمت حتى الآن مساهمة مالية للمغرب بقيمة 40 مليون يورو، أصبح أمر وقت ومراجعة بعض بنود تقنية بموجب ملاحظات وفد المغربي .

    وإلى حدود الساعة، فإن المفاوضات المغربية – الأوروبية في هذا الشأن لازالت متواصلة بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، وذلك بغاية الوصول إلى اتفاق رسمي ونهائي .

    ويواصل القائمون على المفاوضات، الأوروبيون والمغاربة، مجهوداتهم ببإرادة كبير،من أجل اتفاق نهائي،ومن المنتظر أن تظهر نتائج المفاوضات خلال الأسبوع المقبل.

    ووضع المغرب قبل ثلاث سنوات استراتيجية “هاليوتيس” للنهوض بالصيد البحري، لتنظيم استغلال موارده السمكية عبر تحديد المناطق المفتوحة للصيد حسب نوعية الأسماك.

    وتحرص الاستراتيجية على ترك 30% من الأسماك المتوفرة في البحر من أجل ضمان تكاثرها، ويجري توزيع الكميات المتاحة للصيد على المراكب المغربية في شكل حصص حسب طاقتها، وبعدها يجري فتح إمكانية الصيد في الحصة المتبقية أمام المراكب الأجنبية.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.