24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    بقلم : د. عبد الله بوصوف/ أمين عام مجلس الجالية

    بوصوف يكتب: القمة العربية بالجزائر..قِمة التواطؤ ضد الأمن القومي العربي..!

    أراء وكتاب

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بوصوف يكتب: ماكرون ينسف فبركة الذاكرة التاريخية من طرف النظام الجزائري

    بوصوف يسلط الضوء على أزمة الطاقة والكهرباء بإسبانيا وسُبل التفاوض مع المغرب

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | المغرب يشرع قريبا في تصدير الغاز الطبيعي المكتشف بتندرارة إلى جنوب أوروبا

    المغرب يشرع قريبا في تصدير الغاز الطبيعي المكتشف بتندرارة إلى جنوب أوروبا

    أعلنت شركة التنقيب عن الغاز والنفط البريطانية “ساوند إنرجي”، أنها ستقوم بتسويق الغاز الطبيعي المكتشف بالمغرب خلال السنتين المقبلتين، إذ سيتم الشروع في استغلال مصادر الطاقة بمنطقة تندرارا شرق المغرب، ومن المتوقع أن يغطي، استغلال الغاو، السوق المحلية ناهيك عن تصديره لأوروبا الجنوبية وبالأساس إسبانيا والبرتغال.

    وبحسب مصادر إعلامية فإن أول إنتاج للغاز المحلي سيتم خلال السنتين المقبلتين بمعدل إنتاج متوقع يبلغ حوالي 60 مليون قدم مكعب يوميا على مدى عشر سنوات.

    وتوقعت الشركة المذكورة أن تصل كميات الغاز المكتشف في المنطقة المذكورة ما بين 20 تريليون قدم مكعب و34 مليون تريليون قدم مكعب.

    كانت شركة “ساوند إنرجي” البريطانية المتخصصة في التنقيب عن مصادر الطاقة، أعلنت في وقت سابق، عن رصد 184 مليون دولار، من أجل تصدير الغاز من بئر تندرارة إلى أوروبا عبر خط الأنابيب المُرتقب.

    وقالت الشركة، إنها تُخطط لتشييد مصنع متطور لمعالجة الغاز بالقرب من منطقة تندرارة شرق المملكة، إذ سيُسهِّلُ عملية تصدير الغاز من بئر تندرارة إلى أوروبا، عبر خط الأنابيب المرتقب؛ وذلك من أجل تسويق الغاز المغربي في الأسواق الأوروبية.

    وأوضحت أن “هذا المشروع يعد جزءا مهما من البنية التحتية المطلوبة لدعم تسويق الغاز من منطقة تندرارة، من خلال ربط مرافق معالجة تندرارة المقترحة بخط أنابيب الشركة، ومن ثم إلى الأسواق المغربية وجنوب أوروبا.

    ويبدو أن المملكة المغربية تسير نحو الدخول إلى نادي الدول المنتجة للغاز الطبيعي، وذلك بفضل اكتشاف الغاز بحقل تندرارة المتواجد بالمنطقة الشرقية، وهذا ما يقلق الجارة الشرقية الجزائر، على اعتبار أن هذا الاكتشاف قد يعجل بإنهاء استيراد المغرب لغاز الجزائري.

     


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.