24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    بقلم : د. عبد الله بوصوف/ أمين عام مجلس الجالية

    بوصوف يكتب: القمة العربية بالجزائر..قِمة التواطؤ ضد الأمن القومي العربي..!

    أراء وكتاب

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بوصوف يكتب: ماكرون ينسف فبركة الذاكرة التاريخية من طرف النظام الجزائري

    بوصوف يسلط الضوء على أزمة الطاقة والكهرباء بإسبانيا وسُبل التفاوض مع المغرب

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | المغرب يستعد لإطلاق القمر صناعي الثاني محمد السادس ب

    المغرب يستعد لإطلاق القمر صناعي الثاني محمد السادس ب

    كما كان متوقعا وإحتراما لأجندة محددة سلفا يستعد المغرب لإطلاق القمر محمد السادسءب بتاريخ 6 نونبر المقبل، تزامنا مع احتفالات المسيرة الخضراء.

    عملية إطلاق القمر ستكون من قاعدة كورو في غويان الفرنسية، ذلك أن القمر الثاني، يكمل بشكل مثالي القمر الأول، ذلك أنه سيلتقط صورا عن طريق دورات عمودية حول العالم، مع تحديث قاعدة بيانات المحكمة الأرضية على رأس كل ساعة.

    وتم تكوين ما مجموعه 100 مهندسا مغربيا، من أجل دراسة واستغلال جميع البيانات التي سجلها القمر الصناعي، على النحو الأمثل حسب المصدر نفسه، فيما أكد أن تمويل المشروع هو مغربي مائة في المائة.
    سيكلف كلا القمران الصناعيان 600 مليون يورو ويأتي تمويل هذا المشروع الاستراتيجي من صناديق مغربية مائة بالمائة،من الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، التي تعد أكبر مساهم في ميزانية الدولة.

    كما يستطيع هذا الساتل التجسسي الحصول على معلومات دقيقة عن أي تحرك مهمة القمر الصناعي تتمثل في رصد وتسجيل ما يحدث فوق الكرة الأرضية بدقة عالية وعلى مدار الساعة، وفي شريط يمتد على طول ثمانمئة كيلومتر، ويحلق على بعد 695 كيلومترا من الأرض.

    وبإمكان هذا القمر الصناعي التقاط خمسمئة صورة يوميا وإرسالها إلى محطة التحكم الأرضية قرب مطار العاصمة الرباط.

    كما ستكون مهمة القمر الصناعي المغربي حسب المصادر الإعلامية الإسبانية رصد عمليات تهريب المخدرات والهجرة غير النظامية والتحركات المشبوهة للعناصر الإرهابية بمضيق جبل طارق.

    هذا القمر الصناعي الجديد سيقوم بمهام المراقبة والاستطلاع والتجسس، ومساعدة مختلف القطاعات العسكرية البرية والبحرية والجوية على مراقبة التراب المغربي وفي محاربة عدد من الظواهر التي يشهدها، من بينها تزايد موجات المهاجرين المتجهين نحو الضفاف الأوروبية، إلى جانب محاربة عصابات الاتجار بالبشر والاتجار بالمخدرات عبر الحدود البرية للمملكة أيضا بعض المهام المدنية تتعلق أساسا بالتنميةوالتي تتعلق بالميادين العلمية .

    يذكر أن المغرب يعد ثالث دولة بأفريقيا تطلق القمر الصناعي بعد كل من جنوب أفريقيا ومصر.

    ويشار إلى أن إسبانيا جارة المغرب لا تتوفر على قمر صناعي خاص بها، بل تتقاسم مع دول فرنسا وبلجيكا وإيطاليا واليونان القمر الصناعي الأوروبي (هيليوس) منذ عشرين سنة.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.