24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | قضايا | المغرب يحتل الوصافة إفريقيا وعربيا في مجال الطاقة الريحية

    المغرب يحتل الوصافة إفريقيا وعربيا في مجال الطاقة الريحية

    كشف المجلس العالمي للطاقة الريحية عن تقريره السنوي الخاص بالدول الرائدة في مجال الطاقة الريحية، حيث صنف التقرير المملكة المغربية في مرتبة متقدمة، باحتلالها المرتبة الثانية في القارة الإفريقية والشرق الأوسط.

    وحسب ما جاء في التقرير، فإنه من المتوقع أن يقود المغرب النمو في مجال الطاقة الريحية في القارة الإفريقية، خلال السنوات الخمس المقبلة، حيث يتوفر المغرب على طاقة ريحية تصل إلى 216 ميغاوات خلال عام 2019.

    وتصدرت جمهورية مصر قائمة الدول المنتجة للطاقة الريحية في إفريقيا والشرق الأوسط بطاقة إنتاجية تبلغ 262 ميغاوات، ثم المغرب في الوصافة بـ216 ميغاوات، فالأردن ثالثة بـ190 ميغاوات خلال سنة 2019، أما إثيوبيا فتحتل المركز الرابع بإنتاج 120 ميغاوات.

    وأشار التقرير ذاته إلى أن دولة جنوب إفريقيا ستتصدر المشهد في المنطقة في السنوات الخمس المقبلة، بزيادة طاقتها بـ3.3 جيغاوات في أفق 2024، تليها مصر في المرتبة الثانية والمغرب في المرتبة الثالثة.

    وذكر المجلس العالمي لطاقة الرياح في تقريره، أن إفريقيا والشرق الأوسط قاما بتركيب 894 ميجاوات من طاقة الرياح في عام 2019، أي بانخفاض قدره سبعة في المائة مقارنة بالمنشآت في عام 2018، والذي تم تثبيت 962 ميجاوات منه، ليتجاوز إجمالي الطاقة المثبتة في المنطقة 6 جيجاوات.

    وفي نفس السياق، أشاد رئيس المجلس العالمي لطاقة الرياح في إفريقيا، جون ليزاميز، بالمغرب قائلا:”إننا نشهد بالفعل في البلدان التي لديها أطر مناسبة وخطوط أنابيب مستقرة تطوير سلسلة إمداد محلية، مثل مصنع الشفرات من ‘سيمنز جيمسا’ في المغرب، لتلبية الطلب المتزايد على طاقة الرياح مع توفير فرص عمل محلية لبناء صناعة اقتصادية طويلة الأجل”، معتبراً إياه “فرصة المنطقة”.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.