24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | الطريق إلى رئاسة بلدية بركان : حظوظ حزب العدالة والتنمية في الانتخابات الجماعية 2015

    الطريق إلى رئاسة بلدية بركان : حظوظ حزب العدالة والتنمية في الانتخابات الجماعية 2015

    تعرف الساحة السياسية في إقليم بركان هذه الأيام تحركات استثنائية لمختلف الأحزاب السياسية الطامحة إلى تحقيق نتائج جيدة في الانتخابات الجماعية ،الثابت ان انتخابات 2015 لن تختلف عن الانتخابات الجماعية السابقة كثيرا. أن الدور الحاسم في الانتخابات المقبلة سيلعبه العزوف عن التصويت ونسبة المشاركة التي ستكون ضعيفة جدا والمشاركة فيها ستكون لمرشحين من ذوي النفوذ والمال ومن لهم حظوظ للفوز  وغياب نخب سياسية محلية تجمع بين الكفاءة والمصداقية .

    ونحاول في هذة قراءة بسيطة إبراز حظوظ حزب العدالة والتنمية في  الانتخابات الجماعية لسنة 2015  حيث تطرح بقوة فكرة أن الناخب البركاني سيعاقب حزب العدالة والتنمية في الاستحقاقات الجماعية المقبلة بسبب تأثير سياساته الحكومية التي لم تفي بوعودها الانتخابية التي أطلقها الحزب قبيل الانتخابات التشريعية  كما أن لائحة التي ذخل بها غمار الانتخابات الجماعية لسنة 2009  التي فشلت في تحقيق نتيجة إيجابية 4 مقاعد لا تختلف عن لائحة  الانتخابات الجماعية لسنة 2015.

    ورغم ما يقال عن أنه هناك قاعدة انتخابية  تصوت على “البيجيدي” و فيها مبالغة وعدم إدرك لتفاصيل العملية الانتخابية وحسابتها لأن من أسس تحقيق فوز وجود لائحة قوية تجد لها صدى عند ناخب وتملك رصيد شعبي  بدل تركيز على وجوه ذاخلية للحزب  وهنا بيت القصيد  حزب العدالة والتنمية  صناديق اقتراعه الداخلي هي التي تحدد المرشحين ووكلاء اللوائح مع أن كثيرين ينتقدون هذه صيغة ويعتبرونها أداة تكرس هيمنة حرس قديم رغم أنها عملية ديمقراطية   إلا أن هناك من يملك شعبية ذاخل حزب ويفتقدها في الشارع.

    الواضح أن حزب العدالة والتنمية يفتقد بعض من ثقله في  الساحة السياسية المحلية ، بسب عدم إستقطاب الكفاأت ونخب جديدة وحفاظ الحرس القديم على مكانته في أجهزة حزب  والملاحظ أن لائحة  حزب العدالة والتنمية  في  الانتخابات الجماعية لسنة 2015 عززت سطوة شبيبة حيث تقدم كل من يوسف لوكيلي كاتب جهوي لشبيبة العدالة والتنمية بجهة الشرق وكيلي عبد الغني إلى واجهة لائحة فيما إستطاع مصطفى القوري و مصطفى الرفاعي  تصدر المشهد.

    بالرغم أن “البيجيدي” مازال يمتلك رصيدا محترما لكن من المستبعد أن يتزعم حزب المصباح الانتخابات الجماعية لسنة 2015، وقد يحصد نتائج مشرفة لكن لن يكتسح الانتخابات. وممكن أن يتجاوز نتائج إنتخابات الجماعية لسنة 2009  و ليس  له حظوظ  في تسيير مدينة بركان و رئاسة المجلس الجماعي و ينضاف  للأسباب السالفة وصعوبة إيجاد تحالف في ظل الخلافات مع عدة أحزب إيديولوجيا أوخوض مفاوضات شاقة مستحيلة نتائج .


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.