24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | قائد الجيش الجزائري يواصل مسلسل الكذب والتضليل وسياسة العداء ضد المغرب لإلهاء الشعب الجزائري

    قائد الجيش الجزائري يواصل مسلسل الكذب والتضليل وسياسة العداء ضد المغرب لإلهاء الشعب الجزائري

    يبدو أن لسعيد شنقريحة متزعم نظام عسكر ووهو في أسؤا أيامه وفي وضعية حرجة وأزمة تحيط بكل الجهات وبدل الحديث عن مشاكله الداخلية، يحاول إلهاء الشعب بقضية الصحراء و التدخل في شؤون خارج حدود بلاده لتنفيس عن نظام في طريق الإنهيار يتاجر بقضية حتى أصبح لا يصدقه أحد .

    و هناك تغيرا ملحوظا في رؤية الجزائريين للموقف الرسمي من مختلف القضايا المحيطة بالبلاد وأضحى العسكر معزولا يعيش مرحلة نهاية.

    وجدد السعيد شنقريحة حقد النظام الجزائري العسكري ومعادة المغرب، وذلك في مداخلة له بالمؤتمر التاسع للأمن الدولي بالعاصمة الروسية موسكو.

    وقدم رئيس أركان الجيش الجزائري معطيات كادبة حول تعاون بلاده في مكافحة الإرهاب والجريمة العابرة للقارات حيث يؤكد مراقبون تجنيدالمخابرات الجزائرية عشرات مجموعات إرهابية في منطقة الساحل الصحراوي”.

    وبخصوص نزاع الصحراء المغربية، كرر قائد الجيش الجزائري موقف بلاده المعادي للوحدة الترابية للمملكة، وقال إن منطقة الصحراء هي “آخر مستعمرة في إفريقيا يطمح شعبها إلى تقرير مصيره بكل حرية”.

    وبينما تتهرب الجزائر من مسؤوليتها في حلحلة هذا النزاع الإقليمي المفتعل، اعتبر شنقريحة أن “هذا الوضع المقلق المتسم بمخاطر التصعيد العسكري والتدخلات الخارجية من شأنه تأجيج الوضع في المنطقة بأكملها، مما يستدعي من المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته من خلال التقيد بالقانون الدولي في تسوية هذه الأزمة”.

    يشار إلى أن رفض الجزائر التعاون مع المغرب في مجال مكافحة الإرهاب يعقد عملية تعقب الانفصاليين الذين يتلقون تدريبا على حمل السلاح داخل مخيمات تندوف ثم يتجهون إلى منطقة الساحل التي باتت اليوم من بين أخطر المناطق التي تحتضن الجماعات الإرهابية في العالم.

    وتتويجا للاعتراف الدولي بتجربة المغرب في مكافحة الإرهاب، جرى أمس بالعاصمة الرباط، افتتاح مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا.

    وسيعتمد المكتب الإقليمي الجديد على تجميع خبرات المغرب ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب من أجل توفير تدريب جيد لفائدة الدول الإفريقية، وفق مقاربة تضامنية وتشاركية تعكس روح المسؤولية الجماعية، لكن لا يتوقع انخراط الجزائر في هذا المجهود.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.