24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | النعم ميارة ابن السمارة.. “مناضل نقابي” يقود الغرفة الثانية للبرلمان المغربي

    النعم ميارة ابن السمارة.. “مناضل نقابي” يقود الغرفة الثانية للبرلمان المغربي

    انتخب، السبت 9 أكتوبر الجاري، النعم ميارة، الكاتب العام لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، رئيسا لمجلس المستشارين.

    والنعم ميارة من مواليد 1968 بمدينة السمارة. كما تابع دراسته الابتدائية والثانوية بمدينة طانطان، إلى أن حصل على البكالوريا بها. وهو خريج معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة في هندسة الحدائق.

    وحسب سيرته المنشورة على الموقع الإلكتروني لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب الموالية لحزب الاستقلال، فقد التحق الرئيس الجديد لمجلس المستشارين بسلك الوظيفة العمومية سنة 1991 كرئيس مصلحة المناطق الخضراء بالجماعة الحضرية إلى غاية 2009.

    وانتخب سنة 1996 كاتبا إقليميا للجامعة الوطنية لموظفي وأعوان الجماعات المحلية بإقليم العيون التابع للاتحاد العام للشغالين؛ وهو التنظيم النقابي الذي انتخب باسمه عضوا بمجلس جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء سنة 1997 إلى غاية سنة 2015، تولى من خلالها منصب نائب الرئيس ومقررا لميزانية المجلس.

    وتدرج النعم ميارة في هياكل نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، حيث بدأ بالمكتب الإقليمي للعيون وصولا إلى المكتب التنفيذي للاتحاد الذي انتخب به سنة 2009 في المؤتمر العام الوطني المنعقد بالرباط، ومن ثم عضوا باللجنة الدائمة التي تم انتخابه بها في المؤتمر الوطني سنة 2014 المنعقد ببوزنيقة.

    ويعد ميارة واحد من أبرز الوجوه المحسوبة على القيادي الاستقلالي حمدي ولد الرشيد، بحكم علاقة المصاهرة التي تجمعهما.

    وفي سنة 2017، خاض ميارة معركة طاحنة مع حميد شباط، الكاتب العام السابق لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، حيث انتخب في مؤتمر لم يعترف به شباط، قبل أن يفصل القضاء بينهما ويتم إجبار شباط على تسليم مفاتيح مقر النقابة إلى ميارة وأنصاره.

    وخلال مشاورات تشكيل الحكومة، تردد اسم ميارة كثيرا باعتباره مرشحا لتقلد إحدى الحقائب الوزارية، قبل أن ترسو نقاشات أحزاب الأغلبية على منحه رئاسة مجلس المستشارين.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.