24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    وفد عن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة يشارك في ندوة حول “الحوار الإسلامي المسيحي” بموريشيوس

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | فشل “دبلوماسية البروباغندا” الجزائرية

    فشل “دبلوماسية البروباغندا” الجزائرية

    أكد سياسيون ومراقبون أن ما يتم تداوله حول استعادة الجزائر تأثيرها الإقليمي مجرد “دبلوماسية البروباغندا”، التي دابت نهجها منذ إسبتقلال شعارات تتطاير موجهة لذاخل لصرف الأنظار عن الأزمات وأن تأثير أي ديبلوماسية نابع من قوة الإقتصادية وقدرات الإستثمارية.

    و أن النظام العسكري منذ سنوات يكرر نفس أسطوانة ويتعامل بشعارات فضفاضة مع كل القضايا الخارجية والداخلية، التي لا تشهد على أرض الواقع أي تقدم ملموس والتي لم يكن لها أي طابع تنفيذي، ولذلك لم يصدر عن أي تجمع ،سواء كان داخل القارة أو خارجها، أي رد فعل من الدول الأفريقية حو أكدوبة قصف شاحنتين.

    فالجزائر كانت غائبة أيضا عن القضايا الساخنة داخل القارة والمتعلقة بعمل الاتحاد الإفريقي نفسه و لا تملك سوى ملف البوليساريو تجوب به عواصم خائبة مكسورة ، وحتى تواجدها في الأزمة الليبية مجرد ديكور على أساس دولة تملك حدود مع ليبيا

    “فشل اقتصادي”

    إن ديبلوماسية فعالة محتاجة للاستثمارات المباشرة، وليس ندوات بيئسة تستنزف أموال الشعب و الجزائر ليس لديها أي مقدرة اقتصادية للقيام بذلك، خاصة في ظل معاناتها الداخلية من هروب الاستثمارات الأجنبية وإنهيار مقدراتها الإقتصادية، ما يجعل فرص التأثير الاقتصادي على القرار السياسي بين دول القارة ضعيف وليس له تأثير.

    يسود الاعتقاد، أن ما تقوم به الجزائر على الصعيد الدبلوماسي، قد يكون جزأً من استعراض سياسي، لكونها ما زالت غير مؤهلة بالشكل اللازم لأداء أدوار متقدمة في المشهد الاقليمي والدولي، بسبب عوائق ترتبط بعاملين أساسيين.

    العائق الأول هو ترهّل الجهاز الدبلوماسي العامل في السفارات الجزائرية في الخارج، والذي يحتاج إلى إصلاحات عميقة وجوهرية تمس أدوات عمل الجهاز واختيارات الموظفين الدبلوماسيين. أما العائق الثاني فمرتبط بوجود عوائق كبيرة تتعلق بمشكلات الضعف الداخلي السياسي والاقتصادي والأزمة المالية الخانقة التي أنهكت بشراء ذمم للبوليساريو.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.