24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | تبون يدعو إلى ترشيد الاستهلاك المحلي للغاز خوفا من عدم قدرة الجزائر تلبية احتياجات أوروبا من الغاز عبر أنبوب “ميدغاز”

    تبون يدعو إلى ترشيد الاستهلاك المحلي للغاز خوفا من عدم قدرة الجزائر تلبية احتياجات أوروبا من الغاز عبر أنبوب “ميدغاز”

    كشفت التقارير الصادرة حديثا عن خبراء جزائريون ودوليين أن محطات إنتاج في الجزائر لن تكون قادرة على الوفاء بالتزامات تصدير النفط والغاز في أفق 2030، منبهين إلى ما سموه بداية التقهقر نحو نضوب الغاز والبترول في الجزائر.

    وأشاروا إلى أن التراجع الكبير في الإنتاج واستحالة اكتشاف آبار جديدة في حجم حقلي حاسي مسعود وحاسي الرمل، تعزز المخاوف من أن تواجه الجزائر في السنوات القادمة مشكلة كبيرة تتعلق بأمنها الطاقوي، وبالتالي أزمة اقتصادية خانقة.

    واعتبروا أن إصرار القيادة السياسية على الاستمرار في الاعتماد الكلي على عوائد النفط كمورد أساسي للاقتصاد ولتمويل التنمية، انتحار اقتصادي وربما قفزة نحو المجهول، أن الجزائر لن يكون بمقدورها على الإطلاق تصدير النفط للخارج بعد عام 2030 نهائيا،ومايزكي هذا الطرح هو تراجح صادرات في شهر شتنبر لأقل من 800000 برميل يوميا لتحتل المرتبة 16 على قائمة الدول المصدرة للنفط أوبك ورابعة إفريقيا.

    هذا ما فرض على كابرانات النظام الجزائري إلزام جميع البلديات باستخدام الطاقة الشمسية في الإنارة العامة مع ترشيد توزيعه وإتخاد إجراأت تخفيض إنتاج مرتبط بشبكة ذاخلية .

    وحسب وكالة الأنباء الجزائرية، فإن مجلس الوزراء أصدر بيانا ألزم فيه كل البلديات باستعمال الطاقة الشمسية في الإنارة العمومية، مؤكدا أنه سيتم تنصيب المجلس الأعلى للطاقة في أقرب وقت.

    وكانت فيديوهات عديدة على مواقع التواصل، قد وثقت خروج مواطنين جزائريين، للاحتجاج بسبب عجز النظام عن توفير حاجيات مواطنيه من النفط والغاز، في العديد من المناطق الجزائرية.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة