24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    وفد عن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة يشارك في ندوة حول “الحوار الإسلامي المسيحي” بموريشيوس

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | بوريطة: 19 دولة ممثلة دبلوماسيا في الداخلة يؤكد الدعم المتزايد لمغربية الصحراء

    بوريطة: 19 دولة ممثلة دبلوماسيا في الداخلة يؤكد الدعم المتزايد لمغربية الصحراء

    قال وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن افتتاح قنصلية لمنظمة دول شرق الكارييب بالداخلة (مكونة من 6 دول)، يرفع عدد الدول الممثلة دبلوماسيا بهذه المدينة إلى 19 دولة، من خلال 14 قنصلية.

    وأضاف بوريطة، في مؤتمر صحفي جمعه بـ”روزفلت سكريت” رئيس وزراء كومنولث دومينيكا، عقب افتتاح تمثيلية دبلوماسية لمنظمة شرق دول الكارييب بالداخلة، (أضاف) أن هذا يؤكد الدعم المتزايد لمغربية الصحراء ويعزز سيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية. وأوضح المتحدث، أنه منذ اللقاء الذي جمع الملك محمد السادس برئيس وزراء “كومنولث دومينيكا”، قبل 6 سنوات، عرفت العلاقات بين البلدين تطورا مهما في كل المجالات، مضيفا بقوله: “دعمكم الشخصي السيد الوزير الأول كان حاسما في تعزيز حضور المغرب في منطقة الكاريبي”.

    وشدد على أن مواقف “كومنولث دومينيكا” الثابتة حول الوحدة الترابية للمملكة كانت واضحة منذ اليوم الأول، وليست فقط بالقول بل بالفعل وفي كل المنظمات الإقليمية، مشيدا بموقفها على مستوى الأمم المتحدة والذي كان دائما واضحا وداعما لسيادة المغرب على صحرائه.

    في السياق ذاته، أشار بوريطة إلى أن ميزة قنصلية منظمة دول شرق الكاريبي هي أنها ليست فقط لبلد واحد بل هي لست دول ممثلة في هذه المنظمة، وهو ما يرفع عدد الدول إلى 19 دولة ممثلة دبلوماسية بالداخلة، مضيفا أنه تحدث مع رئيس الوزراء “روزفلت سكريت” على التهيئ لمنتدى مغربي كاريكوم في الداخلة على شاكلة منتدى المغرب والباسفيك الذي احتضنته العيون قبل 3 سنوات.

    وشدد على أن التعاون مع دول “الكاريكوم” التي تضم 14 دولة، انطلاقا من الداخلة يمكن أن يشكل رافعة لتطوير العلاقات، لافتا إلى أن 12 دولة ضمن “الكاريكوم” غيرت موقفها من قضية الصحراء المغربية، وهذا سيكون أرضية مشتركة من أجل العمل في مجالات السياحة والصيد البحري والتكوين المهني. من جانبه، ثمن “روزفلت سكريت” رئيس وزراء كومنولث دومينيكا، ضمن كلمته بمنافسة افتتاح قنصلية دول شرق الكاريبي، ريادة الملك محمد السادة في مكافحة التغيرات المناخية والهجرة والتحديات في مجال التعليم والرفاهية الاقتصادية ليس فقط للمغرب بل لكل دول العالم.

    واكد أن افتتاح القنصلية بالداخلة هو تعبير على العلاقات القوية القائمة بين المغرب ودول شرق الكاريبي، مجددا التأكيد على اعتراف هذه الدول بمغربية الصحراء، وبخطة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب كحل لهذا النزاع.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.