24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | معارض ينبه رئيس الجزائر .. العلاقات مع الاستعمار الغاشم لم تبلغ “نقطة اللاعودة”

    معارض ينبه رئيس الجزائر .. العلاقات مع الاستعمار الغاشم لم تبلغ “نقطة اللاعودة”

    قال السياسي والحقوقي الجزائري المعارض محمد العربي زيتوت، تعليقا على حوار الرئيس الجزائري مع قناة “الجزيرة” القطرية: “مع الأشقاء والجيران علاقاتٌ مقطوعة وفيها اللاعودة، وبالنسبة لفرنسا علاقات ‘ما عليش’ (لا بأس)، علاقات ‘مذبذبة’ (متذبذبة) فقط، وتعود”.

    وتعليقا على قول الرئيس عبد المجيد تبون إن “العلاقة مع باريس عادية، وعلاقتنا فيها دائما ‘ذبذبات’، نظرا للماضي الأليم الذي عشناه مع بعض لـ132 سنة، وكانت فيه أمور سيئة جدا”، قال زيتوت: “لم نعش مع بعض. الإنسان يعيش مع زوجته وأولاده مع بعض، والأخ مع إخوانه وأخواته، أما الشعب الجزائري والاستعمار الفرنسي لم يعشا مع بعض، وهذه ‘من سقطاتك’ (…) بل كان هناك استعمار، وقتل، وغزو، وكانوا يعتبروننا ‘خمّاسة’، ويقولون علينا أشياء بائسة، ويمنعون أبناء الشعب الجزائري من الدراسة، ومن وصل إلى مستوى دراسي معين يوقفونه عن الدراسة، مع التفقير والتجويع”.

    وحول ذِكر الرئيس تبون أن الأوضاع التونسية “تأزمت كثيرا منذ استقبلت تونس إبراهيم غالي”، علق زيتوت بالقول: “الحديث عن ‘الجمهورية العربية الصحراوية’ حديث ‘طرشان’، لا وجود له حقيقة؛ وهؤلاء لاجئون صحراويون، إخواننا، هم منا ونحن منهم، وهم من المنطقة، وسكانها، ومن حقهم أن تكون لهم حريات، وأن تكون لهم أرضهم، وفق صيغ لا تكون مضرة للمنطقة، ولا تكون عبارة عن صراعات. وأنتم جعلتم من قضية الصحراء صراعا كبيرا”.

    وأضاف المتحدث ذاته: “إبراهيم غالي هو زعيم البوليساريو، والقول إنه رئيس الجمهورية العربية الصحراوية ليس أمرا واقعيا، فلا وجود له في الواقع”، وزاد: “توجد خصومة للبوليساريو مع النظام المغربي أو مع المغرب، ونريد لهذه الخصومة أن تنتهي، وأن يأخذ الصحراويون حقوقهم، وللمغاربة ألا يعتقدوا أن هناك تكسيرا لبلادهم في الوقت نفسه”.

    وتابع الحقوقي ذاته: “هناك حلول، لكن في الحقيقة أنتم ضغطتم على قيس سعيد حتى يستقبل زعيم البوليساريو استقبال الرؤساء، فزدتم تونس غرقا وهي كانت دائما تريد الابتعاد عن الخصومة المغربية الجزائرية حول قضية الصحراء، وأغرقتموها، ثم دفعتم من أموال الشعب الجزائري هذا الغرق (…) فقط لأنهم استقبلوا إبراهيم غالي.. ذبحتمونا وذبحتم المنطقة بقضية الصحراء”.

    وحول ذكر الرئيس تبون أن الجزائريين “شعب يخاف من التاريخ”، قال السياسي الجزائري إنه “لا يعرف الحديث (…) وما كان ينبغي قوله إن الشعب حساس من التاريخ؛ فالتاريخ لا خوف منه، ويوجد فرق كبير بين الأمرين، فالشعب حساس من التاريخ لأنه يريد معرفة التاريخ الحقيقي، لا التاريخ المزور، سواء ما جاء بعد الاستقلال المنقوص أو ما نشرته فرنسا أيام الاستعمار وما بعده”.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة