24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | السكن الاجتماعي بإقليم بركان أو الورش المنسي

    السكن الاجتماعي بإقليم بركان أو الورش المنسي

    إن محاربة السكن غير اللائق سواء تعلق الأمر بالبناء العشوائي أو مدن الصفيح، يفرض وضع مشاريع جديدة وإنعاش السكن الاجتماعي لقد أضحى سكان مدينة بركان يجدون صعوبة متزايدة للحصول على سكن في ظل سوق مفتوحة تحكمها المضاربات العقارية،و في ظل غياب سياسة مرتبطة بالتعمير والسكن و فشل الإقليم في السكن الاجتماعي خاصة من فئة 14 و 25 مليون سنتيم، وبرنامج مدن بدون صفيح.

    وبلغ العجز السكني بمختلف أصنافها رقما قياسيا وإنتعش سوق كراء وأرتفع ثمنه . ماهي تداعيات هذه الأزمة وانعكاساتها على المدينة ؟ ، وما الإجراأت المتخذة لمواجهة الأزمة ؟ وهل تم اتباع استراتيجية معينة، أوسلك خطط استثمارية ؟ وفي إطار أي مقاربة يتعين معالجة هذه النقص ؟

    أسئلة وأسئلة تتناسل يوما عن يوم في ظل اشتداد أزمة السكن، من غير أن تلوح في الأفق بواشر انفراج يلاحظ أن قطاع السكن مسكوت عنه بشكل يطرح علامة استغراب وأمام هذا الواقع الذي فُرض على المدينة لأسباب متعددة ؟ ء يقف الراغبون في تملك أو إيجار ، عاجزين عن فعل شيء، ساقطين لقمة سائغة بين يد السماسرة والمضاربين.

    مشروع قطب برج واولوت بجماعة زكزل القروية الذي جهزته مؤسسة العمران وجدة على مساحة 74 هكتار لم يحقق نجاح لعدة إعتبارات إن تخلي دولة عن دورها يشجع السكن غير اللائق والبناء العشوائي أو مدن الصفيح وهذا ما وقع في دوار دشيرة أخيرا وما تم تنفيده جنوب بركان دوار الرامي وو رطاس .

    ما من شك أن أزمة السكن المتفاقمة اليوم، لها مضاعفات اجتماعية واقتصادية ونفسية وأمنية  ولعل تخلي السلطات المحلية عن واجبها تجاه المواطن، في تأزيم قطاع العقار، يترتب عنه ضرر للاقتصاد والسياسة العمومية ومضاعفات خطيرة تمس بالنسيج الإجتماعي.

    إن مشكل السكن مسألة عالقة، وليس هناك إرادة وفعل حقيقي لحلها على الأقل في المستقبل المنظور، هكذا إذن، يسلِّم ذوي الدخل المحدود بوجه خاص رقابهم للسماسرة والمضاربين في بحث عن سكن ليديروا الأزمة وفق مصالحهم ومكاسبهم.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة