24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | الجزائر ترحل مهاجرين ينحدرون من النيجر في ظروف غير إنسانية

    الجزائر ترحل مهاجرين ينحدرون من النيجر في ظروف غير إنسانية

    رحلت الجزائر، بطريقة تعسفية، آلاف الرجال والنساء والأطفال إلى النيجر في ظروف “لا إنسانية”، وفي حالات عدة، دون النظر إلى وضعهم القانوني في الجزائر أو وضعياتهم الهشة.

    وفي هذا الصدد، احتجت النيجر يوم أمس (الأربعاء) لدى الجزائر ضد ما وصفته بـ”الطبيعة العنيفة” لعمليات إرجاع المهاجرين النيجيريين الذين هم في وضع غير نظامي، حيث داهمت السلطات الجزائرية مناطق يُعرف أن المهاجرين يعيشون فيها، أو اعتقلتهم في الشوارع أو في مواقع البناء، وطردتهم جماعيا عبر الحدود مع النيجر.

    وقالت منظمات حقوقية إن السلطات تشن حملة ضد المهاجرين “في الشارع ووسائل المواصلات وأيضا في مواقع العمل والأماكن التي يعيش فيها المهاجرون.

    وأن موجة ترحيل كبيرة مستمرة بإلقــاء السلطات، القبض على عدة ألف من الأشخاص من أصل جنوب الصحراء تعسفا في الجزائر العاصمة من جانب الشرطة والدرك الوطني، بدون أي احترام للضمانات الإجرائية وحقوقهم الأساسية، حيث حرموا تعسفا من حريتهم ونقلوا جماعيا إلى تمنراست محصورين في مكان من الحرمان من الحرية…”.

    وفي غالب يتم التخلي عن هؤلاء الناس في الصحراء ، حيث أجبروا على “السير في الصحراء” باتجاه بلدة اساماكا في النيجر على بعد 15 كلم من الحدود.، تشبه هذه العمليات عمليات الطرد الجماعية التي استهدفت الجنسيات التالية: مالي وغينيا (غينيا كوناكري) والسنغال والنيجيريون والكاميرون…”.تشهد بلدة أساماكا، الواقعة شمال النيجر، تجمع آلاف المهاجرين بعد ترحيلهم من الجزائر. إذ يعيشون في ظروف محفوفة بالمخاطر.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.