24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | بسرعة إنترنت خيالية.. المغرب على وشك إطلاق تكنولوجيا الجيل الخامس من شبكات الاتصال

    بسرعة إنترنت خيالية.. المغرب على وشك إطلاق تكنولوجيا الجيل الخامس من شبكات الاتصال

    يبدو أن المغرب عازم على مواصلة الاستثمار في بنيته التحتية وتطويرها لتكون جاهزة للأحداث الهامة التي ستنظمها المملكة في الأشهر والسنوات القليلة القادمة، إذ لا يكاد يمضي أسبوع دون أن نسمع عن ورش كبير قيد الدراسة أوشُرع في إنجازه.

    فبعد أشغال تأهيل الملاعب وأوراش توسيع شبكة الطرق السيارة والخط السككي فائق السرعة، تم يوم أمس بالرباط الإعلان عن قرب إطلاق شبكة الجيل الخامس من الانترنت 5G، الأحدث من نوعها في العالم.

    ففي اجتماع حضره فوزي لقجع وعبد الوافي لفتيت، تم التأكيد على البدء في الإعداد لتجهيز المدن الكبرى للمملكة بالبنية التحتية الخاصة بشبكات الجيل الخامس، وفقا لما ينص عليه دفتر تحملات الفيفا بخصوص الدول المستضيفة لنهائيات كأس العالم، وهو ما سيمكن المواطنين من صبيب انترنت فائق السرعة يصل إلى 10 جيغابايت في الثانية الواحدة، أي أسرع بعشر مرات مما يمكن أن توفره شبكات الجيل الرابع المعمول بها حاليا.

    شبكات الجيل الخامس، تتوفر على بعض المزايا، مقارنة مع الجيل الرابع للاتصالات، ويتعلق ذلك بـ »نقل كمية مهمة من البيانات بسرعة أكبر من خدمات الجيل الرابع، ومعالجة كميات كبيرة من المعطيات مع حد أدنى من التأخير، واستعمال كثيف لتطبيقات من طرف المنازل والمباني والمدن الذكية والسيارات الذكية والاتصالات الكثيفة بين الآلات في مجال الصناعة. »

    هذه الاستعمالات الجديدة والاستثمارات التي يتطلبها إطلاق شبكات الجيل الخامس تفرض إعادة النظر في النموذج الاقتصادي الذي ينبغي اتباعه، والذي يختلف عن نموذج خدمات الجيل الرابع، الاستفادة من التغطية بشبكة الجيل الخامس تستلزم التوفر على أجهزة اتصالات مثل الهواتف الحديثة والملائمة.

    ومن جانب آخر، ذكرت الوزيرة أن انخراط المغرب في تنظيم كأس العالم 2030 يستوجب توفير التغطية بالجيل الخامس خاصة في الأماكن المعنية بهذه التظاهرة الدولية، مثل الملاعب، ومواقع التدريب، ومناطق تجمع المشجعين.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.