24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | جاء بمنهجية جديدة.. إحصاء 2024 يتزامن مع تخطي المغرب لمرحلة صعبة

    جاء بمنهجية جديدة.. إحصاء 2024 يتزامن مع تخطي المغرب لمرحلة صعبة

    كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن إحصاء 2024، سيعرف استعمال منهجية جديدة لأول مرة، تتيح تعميق المعرفة بمواضيع مثل الخصوبة والأمية والتعليم والنشاط الاقتصادي والتنقل والإعاقة وظروف السكن.

    كما تأتي هذه العملية التي تحمل شعار “الغد بين أيدينا” في سياق تخطت فيه المملكة أزمات مثل جائحة كوفيد-19 وتوالي سنوات الجفاف والتضخم، ومع ذلك أظهر المغرب قدرة على الصمود أمام هذه الأزمات، تلفت المندوبية في مذكرة عممتها بمناسبة اليوم العالمي للسكان.
    و تم اعتماد استمارتين بالنسبة لهذا الإحصاء الذي يحمل شعار “الغذ بين أيدينا”.

    الأولى مختصرة وموجهة إلى كافة السكان وتضم المعطيات المتعلقة بالبنيات الديمغرافية وبعض الظواهر النادرة كالهجرة الدولية والوفاة.
    أما الثانية، فهي مفصلة ستوجه لعينة من 20 في المائة من الأسر و تغطي مواضيع كالتغطية الصحية واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبيئة.
    كما أكد المصدر ذاته أن من بين الأهداف الرئيسية للإحصاء العام للسكان والسكنى تحديد السكان القانونيين على مستوى جميع الوحدات الإدارية للمملكة، مبرزة أن ذلك سيمكن من إحصاء كل فرد وكل مسكن على حدة وبالتالي يضمن مسحا كليا وشاملا للتراب الوطني دون إغفال أو تكرار.

    الإحصاء المقبل يتيح كذلك يتيح تحديد الخصائص الجغرافية والسوسيو-اقتصاديه للسكان ولظروف سكن الأسر، وذلك فضلا عن إنشاء قاعدة للمعاينة تمكن من إنجاز البحوث الوطنية لدى الأسر، علما بأن الإحصاء المقبل يتزامن مع التحول الرقمي لخطوط منتجات وخدمات المندوبية السامية للتخطيط، الذي تم إطلاقه سنة 2019.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.