24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | الذكرى الـ25 لعيد العرش.. تعميم جهوي لـ”جواز الشباب”

    الذكرى الـ25 لعيد العرش.. تعميم جهوي لـ”جواز الشباب”

    في إطار الدينامية التي تعرفها المملكة المغربية، في عهد جلالة الملك محمد السادس، تم إطلاق مجموعة من الأوراش الحكومية والمشاريع الهامة الموجهة لفائدة الشباب، والتي تهدف إلى تمكين هاته الفئة وتعزيز مشاركتها في مختلف المجالات.

    ومن بين البرامج الواعدة، التي تم إحداثها استجابة لتطلعات وحاجيات الشباب المغربي، ”جواز الشباب”، حيث تمكن هذه البطاقة الشباب المغاربة والأجانب المقيمين في المغرب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 30 سنة، من الولوج الى عدة مرافق إما في شكل تخفيضات أو مجانا، من قبيل: وسائل النقل(ترامواي الرباط/سلا)، المتاحف، قاعات السينما، الملاعب الرياضية…

    وتمت بلورة هذا المشروع من قبل وزارة الشباب والثقافة والتواصل في صيغة تطبيق معلوماتي يدمج جواز الشباب في قالب رقمي، ممثلا برمز للاستجابة السريعة. كما يقدم التطبيق معلومات تفصيلية عن العروض المقدمة وكيفية الاستفادة منها.

    برنامج “جواز الشباب”، الذي انطلق شهر أبريل 2023، في مدينتي الرباط وسلا، في انتظار تعميمه على جهات المملكة الـ12، حظي باهتمام كبير من طرف شباب المدينتين.

    ويتجسد ذلك من خلال الزيادة النوعية في طلبات التسجيل للاستفادة منه، حيث تجاوز عدد المسجلين حتى الآن 120 ألف شاب. ويتجلى ذلك أيضا في نسبة رضا الشباب التي وصلت إلى 92 في المائة وفقا لاستطلاع أجرته الوزارة الوصية واستهدف الشباب الذين استخدموا التطبيق.

    ووقعت وزارة بنسعيد اتفاقية شراكة مع الجامعة الملكية المغربية للألعاب الإلكترونية، تهدف أساسا إلى تعزيز دور الشباب بفضاءات للألعاب الإلكترونية، إضافة إلى تنظيم مسابقة e-botola بشراكة مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

    كما تم في ماي 2024 توقيع اتفاقية تهدف إلى تعزيز التعاون بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل وبريد بنك وشركة VISA من أجل تقديم خدمات جديدة ومبتكرة لحاملي جواز الشباب. وتشمل هذه الخدمات، الاستفادة من عروض حصرية على مختلف المنتجات والخدمات.

    وتتفاوض مصالح وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بشكل مستمر مع المجالس الجهوية والقطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والهيئات المعنية من أجل اقتراح عروض وخدمات على صعيد كل جهة. وسيتم طرح هذه العروض على الإنترنت تدريجيا.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.