24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    بقلم : د. عبد الله بوصوف/ أمين عام مجلس الجالية

    بوصوف يكتب: القمة العربية بالجزائر..قِمة التواطؤ ضد الأمن القومي العربي..!

    أراء وكتاب

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بوصوف يكتب: ماكرون ينسف فبركة الذاكرة التاريخية من طرف النظام الجزائري

    بوصوف يسلط الضوء على أزمة الطاقة والكهرباء بإسبانيا وسُبل التفاوض مع المغرب

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | عامل إقليم بركان عبد الحق حوضي يشرف على برنامج تجديد حظيرة سيارات الأجرة و محاربة السكن غير اللائق و تأهيل بعض الأحياء الناقصة التجهيز

    عامل إقليم بركان عبد الحق حوضي يشرف على برنامج تجديد حظيرة سيارات الأجرة و محاربة السكن غير اللائق و تأهيل بعض الأحياء الناقصة التجهيز

    في إطار برنامج محاربة السكن غير اللائق وبرنامج تأهيل بعض الأحياء الناقصة التجهيز بمدينة بركان وبرنامج تجديد حضيرة سيارات الأجرة من الصنف الثاني والذين يهدفون إلى تحسين ظروف عيش الساكنة المحلية وتحقيق تنمية اجتماعية وسوسيو اقتصادية مستدامة. واهتماما بالشأن الديني لما له من دور في إشاعة الطمأنينة والأمن الروحي والممارسة المثلى لشعائر الدين الإسلامي، ترأس السيد عبد الحق حوضي عامل صاحب الجلالة على إقليم بركان صباح يوم الجمعة 19 دجنبر 2014 عدة أنشطة بهذه المناسبة، حيث قام بمقر عمالة إقليم بركان بتسليم سيارات أجرة جديدة لفائدة المهنيين الذين استفادوا من الدعم المالي وذلك تنفيذا لبرنامج تجديد حظيرة سيارات الأجرة من الصنف الثاني، المعتمد من طرف وزارة الداخلية، والذي يستهدف بالأساس تحسين ظروف عمل المهنيين وضمان خدمة ذات جودة لفائدة المرتفقين. كما يأتي هذا البرنامج في سياق التدابير الرامية إلى مواكبة قطاع النقل.

     

        وتجدر الإشارة إلى أن الإقليم قد استفاد من غلاف مالي قدره مليون درهم مكن من اقتناء ما مجموعه 30 سيارة، وأداء منحة تحطيم 15 سيارة، توصلت مصالح العمالة بغلاف مالي إضافي قدره مليون درهم مكن في المرحلة الأولى من اقتناء 16 سيارة جديدة واستفادة 10 مهنيين من منحة التحطيم بالإضافة إلى منحة شراء السيارة، كما مكن في المرحلة الثانية من اقتناء 10 سيارات وأداء منحة تحطيم 8 سيارات، علما أن منحة شراء السيارة الجديدة قد حددت في 30 % من ثمن الشراء في حدود 35 ألف درهم، فيما حددت منحة تحطيم السيارات القديمة، التي رغب أصحابها في تسليمها للإدارة، في مبلغ 15 ألف درهم.

     

    أيضا، في إطار مواكبة قطاع النقل واستجابة لإنتظارات المهنيين تقرر أيضا الشروع في برنامج تجديد سيارات الأجرة من الصنف الأول، حيث سيتم تخصيص منحة قدرها 80 ألف درهم لفائدة هذا الصنف.

     

     وفي إطار البرنامج الوطني لمحاربة السكن الغير اللائق والبرنامج الوطني   “مدن بدون صفيح” اللذين أرسى دعائمهما جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده في خطابه التاريخي بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين لثورة الملك والشعب بتاريخ 20 غشت 2001،  يقول جلالة الملك ” …ولكي لا يرهن السكن غير اللائق والتعمير العشوائي مخططاتنا التنموية، وبغية رفع التحدي الكبير للقضاء عليه، فإننا نهيب بحكومتنا أن تنكب على إعداد الإطار التشريعي والتنظيمي، لمشروع برنامج وطني مضبوط، يستهدف القضاء على السكن غير اللائق الموجود …”

     

     واعتبارا للمجهودات الجبارة التي قام بها جميع الشركاء والمعنيين من، عمالة إقليم بركان والجماعة الحضرية لمدينة بركان ووزارة السكنى وسياسة المدينة رغم الإكراهات الكثيرة التي واجهت هؤلاء المسؤولين أمام الساكنة المعنية ، تمكن الشركاء من ترحيل 760 أسرة كانت تقطن بأحياء مختلفة بمدينة بركان. وبهذه المناسبة، توجه السيد العامل والوفد المرافق له إلى حي بوهديلة بمدينة بركان حيث اشرف على تسليم الدفعة الأخيرة من شواهد الاستفادة من بقع أرضية لفائدة ساكنة حي بوهديلة “الماتش” والتوقيع على محضر إعلان مدينة بركان مدينة بدون صفيح من طرف السيد العامل والسيد رئيس مدينة بركان والسيد المدير الجهوي لوزارة السكنى وسياسة المدينة.

     

    وبنفس الحي تم تدشين الطريق رقم 49 التي تم انجازها بتعاون بين عمالة بركان والجماعة الحضرية لمدينة بركان بغلاف مالي قدره 1.100.000,00 درهم وسيستفيد منها حوالي 12000 نسمة.

     

    كما تم أيضا تدشين مسجد الأنصار بتجزئة مروان ليكون شعيرة من شعائر الإسلام ومكان عبادة وبيتا خالصا لله تعالى. وقد شيد هذا المسجد على مساحة  315 متر مربع وبتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 150 مليون سنتيم. ويتكون هذا الفضاء من قاعة للصلاة للرجال وأخرى للنساء وأماكن للوضوء.

     


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة