24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | كُتّاب وآراء | الديبلوماسية الجزائرية إلى أين ؟

    الديبلوماسية الجزائرية إلى أين ؟

    وجه الكثيرون من السياسيين والإعلاميين إنتقادات واسعة إلى الإستراتيجية التي تدار بها الدبلوماسية الجزائرية ، التي بقيت وفية لسياساتها السابقة ولم تتغير أليات التعاطي الدبلوماسي في الجزائر مع عدد من القضايا والملفات الإقليمية والدولية، على الرغم من التغيرات التي عرفها العالم.

    وتفسر بعض التحليلات هذا الإتجاه التقليدي للدبلوماسية الجزائرية بسيطرة المخابرات خاصة في مرحلة جنرال توفيق الذي أمسك بإحكام خيوط الجهاز الدبلوماسي،ورغم تداول أسماء عديدة أحمد طالب الإبراهيمي ، الأخضر الإبراهيمي ، بوعلام بسايح رضا مالك ، رمطان لعمامرة ، سعد دحلب ، سيد أحمد غزالي ، عبد العزيز بلخادم ، عبد العزيز بوتفليقة ، كريم بلقاسم ، محمد الأمين دباغين ، محمد الصديق بن يحيى ، محمد بجاوي ، محمد خميستي، مراد مدلسي ، يوسف يوسف.

    شخصيات لم تترك بصماتها على حقيبة زارة الخارجية طبقت تعليمات فوقية و لم تكن مصالح الجزائر الحيوية هدفها بل كانت قضايا تهم الهاجس الأمني والبحث عن الزعامة الوهمية والإتجار بقضية لمدة خمسين سنة مما جعل أداء الدبلوماسي لهؤلاء الوززراء ضعيف لم يخدم مصالح دولة بل أثقل كاهل ميزانياتها بشراء ذمم دول وإحتضان قضية مفلسة بمصاريفها و خسائرها.

    كما لم تزغ بعض مواقف الجزائر بشأن قضايا إقليمية ودولية، من التناقض السياسي الصارغ الذي لم يجد له تفسيرا في الواقع كيف لم تعترف بجمهورية كوسوفو المسلمة وتدافع بشراشة عن تقرير مصير دولة وهمية؟وتعترف بدولة تيمور الشرقية التي إنفصلت عن أندونسيا المسلمة.

    وتساند ديكتاتوريات العالم العربي من القذافي إلى بشار الأسد يعطي ذلك إنطباعا على أن خط السير لسياسة الخارجية للجزائر لا يتصل فقط بالعقيدة الأمنية، التي تحكم في العادة السياسات الخارجية للجزائر، بفعل سطوة الاستخبارات على الجهاز الدبلوماسي، والرضوخ إلى قراراته وميزاجيته في كل حركة، لكنه يحيل بعدم قدرة الجزائر في استغلال الإمكانيات الاقتصادية في دبلوماسياته و تكييفها مع مصالحها.

    من بين القضايا المثيرة للجدل في سياسة الجزائر الخارجية ، أنها لم تتفاعل مع القضايا الدولية الحساسة كالقضية الفلسطينية و ثورة الشعب التونسي والمصري و اليمني و الليبي ، بل ساندت الأنظمة ديكتاتورية ماديا وسياسيا.

    أعطاب ديبلوماسية الجزائرية كثيرة أولها إهدار المال العام في دعم دولة الصحراوية الوهمية زيادة على عدم حضور وزراء خارجية في البرلمان بغرفتيه لمناقشة السياسة الخارجية للدولة ، وتقديم أجوبة لنواب.

    إلى جانب فضائح مسابقات التوظيف التي تجريها الوزارة وغياب الإهتمام بالجالية الجزائرية في الخارج وتقديم الخدمات لها لإن الديبلوماسية الجزائرية لا تخدم إلا ملف واحد البوليزاريو يحس الجزائريون بشيء من البؤس في فشل الدبلوماسية الجزائرية لأنها لاتعبر عن أفكارهم ولا تخدم مصالحهم.

    هناك سوء في تسيير السياسة الخارجية للبلاد نتيجة غياب استراتيجية محكمة وفق أطر علمية تدرس الواقع كما هو، لإنتاج سياسة خارجية متكاملة ، لم نرى الجزائر قوية في اقتصادها و ظروف الشعب بقية على حالها البطالة و الفقر و التهميش كيف لها أن تصبح قوة إقليمة تؤثر بسياستها الخارجية.

    و لم تأتي بجديد تحمل قضية خاسرة مند سنوات تحاول إقناع المجتمع دولي بعدالتها حتى أصبحت أضحوكة وراهنت ديبلوماسياتها لأشخاص ليس لهم رؤى حول مستقبل البلاد ،لم نرى يوما وزير من وزراء خارجية الجزائر كتب حول موضوع مستقبل السياسة الخارجية للبلاد ، الخبرة وحدها لا تكفي في تسيير الشؤون الخارجية .

    يجب على صناع السياسة الخارجية في البلاد أن يغيروا من اليات التعاطي مع قضايا دولية ، تمكن من لعب دور فاعل في الساحة السياسية،وتجنب الكثير من الأخطاء التي تتلخص فى إعتماد ديبلوماسية الجزائرية على رصيد تاريخي وأدوات كلاسيكية وفكر دبلوماسي تقليدي لم يعد يتماشى مع تطورات الواقع.

    ورهن حقيبة الخارجية في ردهات المخابرات مع وجود نخبة متنفذة في مركز القرار السياسي والاقتصادي، لا تملك ثقافة وتكوين دولة، لهذا فهؤلاء لا يفهمون في الديبلوماسية وأهدافها أدورها ولا في الدفاع عن مصالح بلد بل يسوقون أكاديب يسمونها مبادئ وهم لا يؤمنون بها ، ويبيعون الوهم الدبلوماسي والسياسي بأموال الشعب.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة

    مبعوث رئيس المجلس الرئاسي الليبي يشكر جلالة الملك على دعمه الثابت للقضية الليبية


    عادل العلوي: من واجب الكاف الحسم بسرعة في نازلة نهضة بركان بالجزائر


    تفاصيل منع السلطات الجزائرية لبعثة نهضة بركان من دخول أراضيها


    السلطات الجزائرية تحتجز بعثة فريق نهضة بركان بالمطار بسبب قمصان تحمل خريطة المغرب


    الجزائر كعادتها تبعد النقاش عن سياقه .. ما الذي تحاول فعله بهذه “الاستفزازات” ؟


    المغرب وسانت كيتس ونيفيس يعربان عن إرادتهما في إبرام خارطة طريق للتعاون


    منع صحافي جزائري من دخول بلده بعد استجوابه لساعات في المطار


    عقدة وزير التجارة مع الموز و”إشكاليات” إدارة الاقتصاد في الجزائر؟


    باريس.. ترقية المهدي قطبي إلى رتبة ضابط كبير من درجة الاستحقاق الوطني


    لوموان: “فرنسا والمغرب تحرزان تقدما في تنفيذ خارطة الطريق المشتركة الطموحة”


    لحظات سعيدة تعيشها العيون وهي تستمتع بأيام العيد


    أمير المؤمنين يتقبل التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك