24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | وثائقي “الحياة السرية للملك” يحصد الفشل والجمهور يعتبره سقطة فى تاريخ قناة فرانس3

    وثائقي “الحياة السرية للملك” يحصد الفشل والجمهور يعتبره سقطة فى تاريخ قناة فرانس3

    بثت قناة ‘‘ فرانس 3 ‘‘ في السهرة التلفزيونية لمساء الخميس شريطا وثائقيا حول الملك محمد السادس تحت عنوان الحكم السري ‘‘ الذي أثار الكثير من الجدل قبل عرضه من إخراج جاو لوي بيريز، يتناول مشوار اعتلائه العرش منذ وفاة الملك الراحل الحسن الثاني إلى الآن.

    وقدم الوثائقي مجموعة من المواد توزعت بين الصور والفيديوهات والحوارات التي أجريت خارج المغرب أساسا مع شخصيات معروفة بمعاداتها للنظام المغربي بالإضافة إلى الصحفيين الفرنسيين المبتزين ايريك لوران وكاترين غراسي الذين يوجدان رهن المتابعة القضائية في قضية ‘‘ ابتزاز القصر الملكي ‘‘.

    غير أن كل من شاهد الشريط الوثائقي خرج بنتيجة واحدة: الكثير من الكلام البعيد عن المنطق وضجيج ودعاية وصور موغلة في خيال والقليل من الحياد والمهنية وبحث عن نجاح وشهرة و سبقا صحفيا حلقة جاءت شاحبة من دون ذوق ولا طعم، عمر برنامج مر في أجواء قريبةمن هلوسة وحقد و تصفية حسابات وإفتقاد للأساس وكلام فارغ المحتوى والمضمون صحافة التحقيقات تحولت مع هؤلاء إلى لغو وإبتزاز وإتهامات مجانية.

    وعكس التوقعات لم يكشف الوثائقي أي جديد عن “الحكم السري” للملك محمد السادس ويبدو أن حملة التشويش على الملك، الذي يقيم حاليا في عطلة خاصة بالديار الفرنسية، لم تتوقف عند هذا الحد الإعلامي، بل بلغت حد اعتزام شردمة من “المعارضين” تنظيم وقفة احتجاجية أمام قصر الملك في بلدة “بيتز” الفرنسية هؤلاء لديهم مشاكل شخصية مع دوائر وقطاعات معينة في المغرب ويبحثون عن مصالح خاصة ويوصلو ن مسلسل الإبتزاز وتصفية حسابات.

    الشريط الوثائقي لم يخرج عن قاعدة التعامل الإعلامي الفرنسي مع المغرب خلال المدة الأخيرة، ، يظهر نظرة التعالي المتغطرسة التي ورثها الإعلام الفرنسي من الحقب الاستعمارية ليحول نفسه إلى أداة لمنح الدروس ويجد صعوبة كبيرة في استيعاب وتقبل ما يُحققه المغرب من تقدم واستقرار حيث عرض وجهة نظر أحادية في القضايا التي تناولها، وأهمها وجهة نظر الصحافيين المغاربة الذين اختاروا المنفى رضا بنشمسي وعلي لمرابط وبوبكر الجامعي دون أي عرض للرأي الأخر .

    معالجة بعيدة عن مهنية .ما جاء في الوثائقي ليس بجديد سوى على الإعلام الفرنسي الذي ربما اكتشف متأخرا أن للملك شركات وثروة كبيرة. لأن المغاربة جميعهم يعرفون هذا، ولا يشكل لهم عقدة بل على العكس.

    فهم متشبثون بالنظام الملكي، ويعتبرون ثروثه كباقي المغاربة الذين اختاروا أن يستثمروا في بلدهم، و أن يخضعوا لنفس الشروط القانونية التي يخضع لها الجميع من دون أي امتياز يمنحه الانتماء للأسرة الملكية، سواء من حيث تأدية الضرائب أو من حيث الواجبات الإجتماعية إزاء الأطر والمستخدمين والعمالرغم أنهم يطمحون دائما للأفضل.

    ويعلمون أن هناك حملة إعلامية واسعة انطلقت في فرنسا ضد المغرب، بسبب توسعه في القارة الإفريقية اقتصاديا، ودينيا، وهذا ترى فيه جهات فرنسية، تهديدا لمصالحها الاقتصادية في إفريقيا.

    وقد تلقى طاقم برنامج ضربة قاسية بعد تصريح كل من الخبير الاقتصادي، نجيب أقصبي، والحقوقي والمحلل الاقتصادي، فؤاد عبد المومني، بالإضافة إلى رجل الأعمال كريم التازي .

    والذين شاركوا في البرنامج الخاص حول الملك، إنهم كانوا عرضة للتلاعب من قبل مخرجي البرنامج، وأنه تم إخبارهم بكون البرنامج سيخصص للحديث عن الاقتصاد في الدول المغاربية، ودراسة مميزات كل دولة على حدة، كما هو الشأن بالنسبة للمغرب، من خلال تسليط الضوء على دور الشركات التابعة للعائلة الملكية في الاقتصاد المغربي.

    انتهى برنامج القناة الفرنسية بخلاصة فارغة بدون جديد نفس كلام نفس أشخاص مولاي هشام الذي أبدى أمنيته في ‘‘ ملكية دستورية في المغرب ‘‘ و رضا بنشمسي من منفاه الاختياري في أمريكا بحلمه في ‘‘ ملك يسود ولا يحكم ‘‘ ‘‘. فيما كرر علي لمرابط وبوبكر الجامعي حكاياتهما القديمة عن ‘‘ التضييق على العمل الصحفي في المغرب ‘‘،

    فيما عاد النقيب السابق مصطفى أديب لأسباب عزله من الخدمة العسكرية حتى كاترين غراسي نفسها عادت لتفاصيل ضبطها بالجرم المشهود وهي تستلم مسبق الميلوني أورو من محامي القصر الملكي، معترفة أنها إنسانة تخطئ كما يخطئ الجميع .

    برنامج جان لوي بيريز الذي شاركت في إعداده كاترين غراسيي أيضا، لم يقدم شيئا جديدا في أي مرحلة من مراحله. جمع لروايات و شهادات معروفة ومستهلكة لأشخاص معينين لديهم مشاكل شخصية مع دوائر وقطاعات معينة في المغرب،كما أن طاقم برنامج اشتغل على الوثائقي انطلاقا من خلفيات عديدة مما أثر على كل محاوره وجعله فارغ وقريب من جنون .


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة

    مبعوث رئيس المجلس الرئاسي الليبي يشكر جلالة الملك على دعمه الثابت للقضية الليبية


    عادل العلوي: من واجب الكاف الحسم بسرعة في نازلة نهضة بركان بالجزائر


    تفاصيل منع السلطات الجزائرية لبعثة نهضة بركان من دخول أراضيها


    السلطات الجزائرية تحتجز بعثة فريق نهضة بركان بالمطار بسبب قمصان تحمل خريطة المغرب


    الجزائر كعادتها تبعد النقاش عن سياقه .. ما الذي تحاول فعله بهذه “الاستفزازات” ؟


    المغرب وسانت كيتس ونيفيس يعربان عن إرادتهما في إبرام خارطة طريق للتعاون


    منع صحافي جزائري من دخول بلده بعد استجوابه لساعات في المطار


    عقدة وزير التجارة مع الموز و”إشكاليات” إدارة الاقتصاد في الجزائر؟


    باريس.. ترقية المهدي قطبي إلى رتبة ضابط كبير من درجة الاستحقاق الوطني


    لوموان: “فرنسا والمغرب تحرزان تقدما في تنفيذ خارطة الطريق المشتركة الطموحة”


    لحظات سعيدة تعيشها العيون وهي تستمتع بأيام العيد


    أمير المؤمنين يتقبل التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك