24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | المدير السابق للخطوط الجوية الجزائرية يُعلنها: محمد السادس ملكُ أفعال لا أقوال .. ولهذا السّبب أدافعُ عنه

    المدير السابق للخطوط الجوية الجزائرية يُعلنها: محمد السادس ملكُ أفعال لا أقوال .. ولهذا السّبب أدافعُ عنه

    في حوار صحافي مُطول نشرته، جريدة “كل شيء عن الجزائر” الناطقة بالفرنسية، قال وحيد بو عبدالله النائب السابق عن جبهة التحرير الوطني، والذي إرتبط، إسمه بعدة مؤسسات عمومية استراتيجية في الدولة، كان يديرها في فترة التسعينات وبداية سنوات الألفين.

    الصندوق الجزائري للتوفير والاحتياط والوكالة الجزائرية للنشر والإشهار ،شركة كوسيدار و المدير السابق لشركة الخطوط الجوية الجزائرية هذا الرجل ذو الأصول البركانية والذي تنحدر عائلته من عاصمة الليمون الذي كانت قاعدة خلفية للمقاومة الجزائرية.

    تعليقا عن سؤال حول تصريح الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي بخصوص الأوضاع الداخلية المقلقة للجزائر مُقابل إشادته بالمغرب وبالملك محمد السادس وقوله إن المغرب محظوظ بوجود ملك عظيم يحكمه؛ (قال وحيد بو عبدالله) إن “المغرب ليس بحاجة لرأي ساركوزي ليعرف أنه محظوظ بعاهل مثل الملك محمد السادس الذي يعتبر ملك أفعال لا أقوال، وهو ملك يحب بلاده”.

    النائب البرلماني عن حزب “الأفلان” (حزب جبهة التحرير الوطني الحاكم في الجزائر) أَضاف ،في نفس الحوار، قائلا “أدافع عن الملك محمد السادس لسبب بسيط هو أنه ملك محبوب قريب من شعبه الذي يبادله الحب..”.

    كما أوضح أن الملك محمد السادس دشّن مشاريع كبرى وأشرف على إنجازها، وكانت لديه الشجاعة في اتخاذ قرارات مُهمة، خلافا لما هو عليه الأمر في الجزائر “حيث يستخدمون كثيرًا سياسة البندير، ولكن النتائج بطيئة”.

    وفيما يتعلق بقضية الصحراء قال وحيد بو عبدالله ،الذي شغل منصب الرئيس المدير العام للخطوط الجوية الجزائرية، “هذه القضية تسمم العلاقة مع المغرب، وكذا مع الأصدقاء والأعداء.

    وفي إجابة منه عن سؤال من المسؤول عن الكراهية بين البلدين، أهو الرئيس الجزائري أم العاهل المغربي أم كلاهما ،بيَّن أن “لا بوتفليقة ولا محمد السادس. الاثنان ورثا مشكل الصحراء الغربية، وكليهما ينبغي لهما الالتقاء وتسوية المشاكل، لأنه فعلا نقص الاتصال مفقود بين الطرفين”. وبالنسبة لمُشكل ملف الصحراء والحل الممكن، قال وحيد بو عبدالله: “المشكل هو أننا لا نناقش، لانتكلم. يجب البحث عن حل توافقي بين المغرب والجزائر وجبهة بوليساريو”.

    المتحدث ذاته خلص الى أن “محمد السادس هو وريث محمد الخامس الذي أحب الجزائر وساعدنا على الاستقلال”، وأنه “مقتنع بأن النظام الملكي هو عامل استقرار في المغرب، ولكن أيضا بالنسبة للجزائر”.

    يُشار أخيراً الى أن المقابلة الصحفية التي أجراها المصدر السالف الذكر، مع السياسي الجزائري وحيد بو عبدالله شملت الى جانب قضايا مرتبطة بالمغرب، قضايا الوضع الداخلي الجزائري وحالة السكتة القلبية التي يعانيها نظام بوتفليقة، و القانون الأخير الذي صادقت عليه الحكومة الجزائري القاضي بفرض الصمت على كبار العسكريين المتقاعدين.

    وحول هذه النقطة تحديدا، قارن وحيد بو عبد الله بين ما يقوم به الملك محمد السادس في المغرب من أوراش تنموية كبرى ومشاريع هائلة تقرب المغرب من البلدان الصاعدة عالميا، وحالة الجمود التي تعيشها الجزائر.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة

    مبعوث رئيس المجلس الرئاسي الليبي يشكر جلالة الملك على دعمه الثابت للقضية الليبية


    عادل العلوي: من واجب الكاف الحسم بسرعة في نازلة نهضة بركان بالجزائر


    تفاصيل منع السلطات الجزائرية لبعثة نهضة بركان من دخول أراضيها


    السلطات الجزائرية تحتجز بعثة فريق نهضة بركان بالمطار بسبب قمصان تحمل خريطة المغرب


    الجزائر كعادتها تبعد النقاش عن سياقه .. ما الذي تحاول فعله بهذه “الاستفزازات” ؟


    المغرب وسانت كيتس ونيفيس يعربان عن إرادتهما في إبرام خارطة طريق للتعاون


    منع صحافي جزائري من دخول بلده بعد استجوابه لساعات في المطار


    عقدة وزير التجارة مع الموز و”إشكاليات” إدارة الاقتصاد في الجزائر؟


    باريس.. ترقية المهدي قطبي إلى رتبة ضابط كبير من درجة الاستحقاق الوطني


    لوموان: “فرنسا والمغرب تحرزان تقدما في تنفيذ خارطة الطريق المشتركة الطموحة”


    لحظات سعيدة تعيشها العيون وهي تستمتع بأيام العيد


    أمير المؤمنين يتقبل التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك