24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | الاتحاد الافريقي يؤجل القمة العربية الافريقية بعد احتجاج المغرب

    الاتحاد الافريقي يؤجل القمة العربية الافريقية بعد احتجاج المغرب

    مباشرة بعد رفض المغرب المشاركة في إعمال القمة العربية الإفريقية التي دعا إليها الاتحاد الافريقي والتي ستحتضنها عاصمة غينيا الاستوائية ملابو، بسبب مشاركة ما يسمى بـ “الجمهورية الصحراوية” في أشغال القمة، قرر وزير خارجية غينيا الاستوائية أجاموكي تعليق أشغالها إلى أجل غير مسمى.

    وكشف “أجاموكي” في تصريح صحفي على هامش القمة أن تأجيل أعمال المجلس المشترك للقمة العربية الإفريقية في دورتها الرابعة، كان بسبب اعتراض المغرب على مشاركة ما يسمى بـالجمهورية الصحراوية الوهمية.

    وأضاف أن وزير الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار، اعترض على مشاركة “البوليساريو”، مضيفا أن مزوار احتج بشدة على وجود وفد “البوليساريو”، في أعمال القمة، مما أثار ضجة في الاجتماع، تم على إثرها إعلان تأجيلها إلى وقت لاحق.

    ورأى مراقبون أن المغرب يوجد في موقف قوي يسمح له بإملاء شروطه في مثل هذه المواقف، خاصة بعدما حقق اختراقا اقتصاديا هائلا في افريقيا تمكن بفضله من إقناع العديد من دول القارة بموقف المملكة من النزاع الوهمي في الصحراء وجعلها تدعو صراحة لتجميد عضوية البوليساريو في الاتحاد.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.