24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    بقلم : د. عبد الله بوصوف/ أمين عام مجلس الجالية

    بوصوف يكتب: القمة العربية بالجزائر..قِمة التواطؤ ضد الأمن القومي العربي..!

    أراء وكتاب

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بوصوف يكتب: ماكرون ينسف فبركة الذاكرة التاريخية من طرف النظام الجزائري

    بوصوف يسلط الضوء على أزمة الطاقة والكهرباء بإسبانيا وسُبل التفاوض مع المغرب

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | الملك محمد السادس يتوج بجائزة نيلسون مانديلا للسلام لعام 2016

    الملك محمد السادس يتوج بجائزة نيلسون مانديلا للسلام لعام 2016

    منح معهد مانديلا في فرنسا الملك محمد السادس، جائزة نيلسون مانديلا للسلام لعام 2016  لدوره المميز في تشييد مجتمع العدالة والسلام بين الأفراد والأمم”،ومبادراته المحمودة الذي عززت التنمية بإفريقيا، من خلال دبلوماسيته الاقتصادية، والإنسانية، والثقافية، والأمنية والروحية”.

    تتويج الملك محمد السادس بهذه الجائزة الخاصة بنشر السلام في القارة السمراء عادة ما يتم منحها لشخصيات اتسمت بقيامها بإنجازات إنسانية لافتة ومتميزة، تروم إرساء وشائج الأخوة والسلام في القارة السمراء، وتوطيد مشاعر العدالة بين الدول لبناء مجتمعات عادلة ومتكافئة”.

    ومنح المعهد ذاته جائزة مانديلا في الديمقراطية للرئيس المالي إبراهيم بوبكر كايتا، “لمساهمته في ترسيخ مبادئ وقيم الديمقراطية في شمال مالي، من خلال اتفاقية الجزائر، وذلك لإرساء دعائم الاستقرار السياسي والاجتماعي والأمني في شمال هذا البلد الإفريقي”.

    وأما جائزة مانديلا في مجال الأمن، فمنحتها المؤسسة المذكورة لرئيس النيجر، إسوفو محمادو، “بفضل سياسته الحازمة وشخصيته القيادية لمحاربة الإرهاب والتطرف، وتدفق المخدرات في الساحل وبحيرة التشاد”، وفق بلاغ المعهد الذي يوزع الجوائز سنويا تخليدا لروح مانديلا.

    رئيس جمهورية السنغال، ماكي سال، تُوج بدوره بجائزة مانديلا في “الإدماج”، من خلال إشرافه على مخطط السنغال للإدماج، بينما “باتريس طالون”، رئيس البنين، توجه المعهد بجائزة مانديلا للحكامة، “من أجل حسن تدبيره وسياسته البعيدة عن الاستعراض، ورفعه لتحدي التنمية ببلاده”.

    وتوجت المؤسسة ذاتها، التي يوجد مقرها في فرنسا، ميكاييل جان، الأمين العام للفرانكفونية، نظير جهوده في هذا المضمار. كما حظي الوزير الأول في مدغشقر بجائزة مانديلا للشجاعة؛ فيما توجت المحامية والناشطة السياسية الجزائرية فاطمة الزهراء رمضان بجائزة القيادة النسائية. الملك محمد السادس يتوج بجائزة نيلسون مانديلا للسلام لعام 2016


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة