24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    اللغة العربية تؤثث شارع المغاربة في دوسلدورف الألمانية

    أراء وكتاب

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بوصوف يكتب: ماكرون ينسف فبركة الذاكرة التاريخية من طرف النظام الجزائري

    بوصوف يسلط الضوء على أزمة الطاقة والكهرباء بإسبانيا وسُبل التفاوض مع المغرب

    بانوراما

    الرئيسية | الواجهة | مهندس يتهم الربّاح بإعفائه بسبب “البّام” .. وبابا: عذرٌ واهٍ

    مهندس يتهم الربّاح بإعفائه بسبب “البّام” .. وبابا: عذرٌ واهٍ

    راسل المركز المغربي لحقوق الإنسان وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عزيز الربّاح، من أجل إنجاز تحقيق حول ملابسات إعفاء مهندس رئيسي كان مسؤولاً عن مصلحة دراسات الأسطول الجوي بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، والعمل على إنصافه ممّا اعتبره المركز انتقاماً من توجهاته السياسية والإديولوجية، ممثلة في انخراط المهندس بحزب الأصالة والمعاصرة، في وقت نفى فيه مستشار للوزير الواقعة والتبريرات التي سيقت بشأنها.

    وقال المركز في رسالة له إلى الوزير المذكور، إنّ تبرير قرار الإعفاء بنتائج تقييم عام لأدائه والتزاماته الوظيفية، يبقى أمراً مستبعداً بما أن انطباعات رؤسائه تشير إلى العكس، مشيراً إلى أن الوثائق التي سلمها المهندس موحى أبعوز إلى المركز، تحتوي على اعتراف رئيسه المباشر بكفاءته وقدراته المهنية، وتفرّده في الخبرة، زيادة على رصيد من التجربة بالوزارة منذ التحاقه بها سنة 1995.

    وأضاف المركز أنه يخشى من أن يكون الدافع في إعفاء هذا الإطار يحمل صبغة سياسية أو شخصية، وهو ما من شأنه أن يفاقم استنزاف مؤسسات الدولة من الكوادر ومن الكفاءات، وأن يدفع هؤلاء إلى اتخاذ سياقات غير سليمة، كما هو الشأن للعديد من الأطر التي كانت ضحية حسابات شخصية وسياسية.

    وجاء في شكاية المهندس التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، أن وزير النقل، عبد العزيز الرباح، اتخذ في حقه “قراراً جائرا و تعسفيا و لا أخلاقياً و لا إنسانياً، يتنافى مع كل مبادئ دستور المملكة المغربية الشريفة وحقوق الإنسان”. مبرزاً أن هذا القرار الانفرادي أتى نتيجة “كراهية” الوزير لانتماء المهندس السياسي، ممثلاً في حزب الجرار، ولأمازيغيته المنصوص عليها في الدستور.

    وأضاف المهندس ذاته أن قرار الوزير يعتبر “إحياءً لمنطق سنوات الرصاص، ونزعاً منه للكرامة الإنسانية وحق الانتماء”، مستطرداً أن إعفاءه أضرّ به نفسياً وماديا، وأنه قد يعتزم بعث شكاية في الموضوع إلى سفارة فرنسا بالرباط.

    وتتوفر هسبريس على نسخة من مذكرة موقعة من طرف عزيز رباح، موجهة إلى المهندس المذكور، تحت إشراف مدير النقل الجوي، تتحدث عن إعفاء له من مهام رئيس مصلحة دراسات الأسطول الجوي بقسم إنعاش الخطوط الجوية التابع لمديرة النقل الجوي، دون أن يرد فيها تنقيله إلى مصلحة أخرى.

    بينما على الجانب الآخر، نفى مصطفى بابا، مستشار الوزير عبد العزيز الرباح، أن يكون هذا القرار نابعاً من انتماء المهندس المذكور لحزب الأصالة والمعاصرة أو لأمازيغيته، مشدداً في البداية أن الواقعة لا تتعلق بإعفاء، بل بنقل المعني بالأمر من مصلحة إلى مصلحة لأخرى.

    وأضاف بابا في تصريحات لهسبريس، أن “الفاشل فقط هو من يبحث عن مبررات من هذا النوع كي يدافع عن نفسه”، معتبراً أن المدير المباشر للمهندس هو من كتب بشأنه تقريراً تضمّن توصية بأخذ قرار بحقه، بينما لا علاقة للرباح بهذا الموضوع.

    وأفاد مستشار الوزير، أن المهندس سبق وأن مرّ مرتين أمام المجلس التأديبي، قبل مجيء الرباح إلى الوزارة، بسبب ملاحظات تتعلّق بطريقة عمله. مستطرداً:”هناك ستة آلاف موظف بالوزارة، ينتمي الكثير منهم لأحزاب ولإديولوجات ولمناطق مختلفة من المغرب، ولا أحد يستغل هذه الأمور في تصفية حساباته داخل العمل.. فالكثير من الموظفين بالوزارة أمازيغ بمن فيهم أنا”.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة

    بوبكر سبيك الناطق الرسمي باسم المديرية العامة للأمن الوطني : الاستقطاب لتنفيذ الهجمات الإرهابية انتقلت من الوسائل الكلاسيكية إلى التطرف السريع من خلال التغرير عبر الإنترنت


    المشتبه فيهم في ارتكاب جريمة القتل العمد لشرطي تشبعوا بالفكر المتطرف واعتمدوا أساليب الإرهاب الفردي


    جريمة قتل شرطي البيضاء تكشف خيوط مخطط إرهابي


    محمد أحمد كاين: ملف بيغاسوس يستغل من أجل أهداف سياسية واضحة


    إنفانتينو: جائزة التميز تقدير للأداء المتميز للعاهل المغربي


    بلاغ للديوان الملكي .. بيان حزب العدالة والتنمية يتضمن مغالطات خطيرة


    عبد الغني بادي : النظام الجزائري لا شرف له في الخصومة


    الجزائر : تذمر واسع من الأداء السيئ للحكومة.. وتساؤلات عن الغياب المستمر لـ لعمامرة


    نشطاوي: جنوب إفريقيا متخوفة من صعود المغرب


    تضامن عربي مع المغرب في مواجهة التدخلات الإيرانية


    مجلس حقوق الإنسان …المغرب يفند مغالطات الجزائر ويفضح سياسة هروبها إلى الأمام


    استفادة المملكة المغربية من خط الائتمان المرن لصندوق النقد الدولي