24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | المغرب يخنق البوليساريو و يشرع في إعمار الكويرة

    المغرب يخنق البوليساريو و يشرع في إعمار الكويرة

    يستعد المغرب للشروع في إعمار مدينة لكويرة القريبة من مدينة انواذيبو شمال موريتانيا وذلك فى إطار مشروع عمراني تنموي عملاق ينطلق من مدينة الداخلة وينتهى على حدود إقليم الصحراء مع مدينة انواذيبو الموريتانية.

    تحرك المملكة الجديد نحو لكويرة كشفت عنه خريطة أظهرتها القناة الأولى في نشرتها الرئيسة مساء الأربعاء الماضي، خلال بثها تقريرا حول ميناء الداخلة الأطلسي المستقبلي.

    و أبرزت القناة، المواقع المينائية الحالية والمستقبلية على طول السواحل المغربية، حيث كشفت عن التخطيط لإنشاء ميناء جديد بمدينة الكويرة أيضا.

    تقرير القناة أبرز أن المغرب يعمل على إنشاء ميناءين جنوب الداخلة، الأول هو ميناء امهيريز والثاني هو ميناء الكويرة، هذا الأخير يعني بشكل مباشر فرض السيطرة ميدانيا على منطقة كانت إلى وقت قريب ضمن المنطقة العازلة وأيضا فرض منافسة قوية مع ميناء نواذيبو المستقل وما قد ينجم عن تلك المنافسة من ازدهار اقتصادي لشمال موريتانيا.

    وحسب بعض المتابعين يمثل تحرك المغرب نحو لكويرة أحد أبرز أوجه فرض السيادة المغربية وإخراجها من المنطقة العازلة، لتكون ثمرة أخرى من ثمار التدخل الميداني للقوات الملكية في “الكركارات” في 13 نوفمبر الماضي وما تبع ذلك من تغير جذري في الجدار الأمني الذي تحول جنوبا صوب موريتانيا بعدما كان يمتد إلى أقصى الشرق لينتهي في السواحل الأطلسية، و أصبح من المستحيل على البوليساريو تهديد كامل المنطقة الصحراوية المحيطة بمدينة انواذيبو ولكويرة .


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    تعليق واحد في “المغرب يخنق البوليساريو و يشرع في إعمار الكويرة”

    1. مدينة الكويرة مدينة مغربية 100% ومحبوبة جدا عند المغاربة اذن من حق المغرب ان يتصرف بها كما يشاء فلا يحق لأحد ان يعرقل أو يعارض المغرب في ما يخص إعادة إعمار بلدة الكويرة الحبيبة! على عصابة المرادية ان يكفوا على ما لا يعنيهم وأن يشغلوا أنفسهم بمشاكلهم التي يتخبطون بها بدلا من أن يضيعوا وقتهم ومال الشعب الجزائري الذي وصلت لحد الآن الى 950 مليار دولار ضاعت وذهبت هباء منثورا ، طيرها الرياح! لو أنفقت هذه الأموال على الشعب الجزائري لوجدته من أحسن شعوب على وجه الأرض رفاهية!
      اما في ما يتعلق بالجارة الجنوبية فإعادة إعمار الكويرة سيعود عليها بالنفع الكثير اقتصاديا أعتقد ستستفد منها موريتانيا أكثر من ما يستفد منه المغرب اقتصاديا واجتماعيا لخ وبالتالي فمن الممكن ان تكون هناك شراكة مغربية موريتانيا ومصالح مشتركة فهذا وارد جدا! .

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.