24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    بلال مرميد

    بلال مرميد يكتب .. فيروس الحقد المستجد

    أراء وكتاب

    المعقول

    الجزائر قوة إقليمية في التعفن!

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | المرزوقي: نداء الملك محمد السادس للجزائر سيخرج الاتحاد المغاربي من غرفة الإنعاش

    المرزوقي: نداء الملك محمد السادس للجزائر سيخرج الاتحاد المغاربي من غرفة الإنعاش

    أشاد الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي بدعوة الملك محمد السادس للجزائر من أجل فتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات الجزائرية المغربية، واعتبره أمر “جد إيجابي” وأن من شأنه أن “يخرج اتحاد المغرب العربي من غرفة الإنعاش”.

    وقال المرزوقي في تدوينة على صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك” عنونها بـ”إخوة.. خاوة.. خوت..”، إن “نداء ملك المغرب محمد السادس لفتح صفحة جديدة في تاريخ العلاقات الجزائرية المغربية أمر جد ايجابي”، متابعا “أظن أنه جاء في الإبان لتجاوز آخر أزمة”.

    وأضاف الرئيس التونسي الأسبق “أمنيتي ككل المغاربيين أن لا يبقى صيحة في واد ليخرج الاتحاد المغاربي من غرفة الإنعاش لغرفة النقاهة بانتظار عودته للمشي على قدميه”.

    اعتبر أنه لا يوجد شي أشد إلحاحا اليوم في المنطقة المغاربة “قدر عودة الصفاء بين الإخوة المتخاصمين لمواجهة أخطار مشتركة آخرها تحرّك الضباع من أوكار التخلف والاستبداد والعنجهية لتدمير منطقة كان من المفروض ألا يقتربوا أصلا من حدودها فما بالك أن يصبحوا من اللاعبين الكبار فيها”.

    وختم المرزوقي تدوينته بعبارتي “وحدتنا قوتنا ومستقبل الأجيال المغاربية”، ثم “ولا بد لليل أن ينجلي”.

    ويذكر أن الملك محمد السادس دعا الجارة الجزائر إلى طي صفحة الماضي وتجاوز الخلافات بين البلدين، معتبرا أن المسؤولية في استمرار غلق الحدود مشتركة بين البلدين وليس حكرا على طرف دون آخر.

    وقال الملك في خطابه إلى الشعب المغربي بمناسبة الذكرى 22 لجلوسه على العرش، اليوم السبت، “إن المغرب يحرص، بنفس العزم، على مواصلة جهوده الصادقه، من أجل توطيد الأمن والاستقرار، في محيطه الإفريقي والأورو-متوسطي، وخاصة في جواره المغاربي”، وتابع “وإيمانا بهذا التوجه، فإننا نجدد الدعوة الصادقة لأشقائنا في الجزائر، للعمل سويا، دون شروط ، من أجل بناء علاقات ثنائية، أساسها الثقة والحوار وحسن الجوار”.

    واعتبر ملك المغرب أن “الوضع الحالي لهذه العلاقات لا يرضينا، وليس في مصلحة شعبينا، و غير مقبول من طرف العديد من الدول”، مشددا على أن قناعته “الحدود المفتوحة، هي الوضع الطبيعي بين بلدين جارين، و شعبين شقيقين”، وأوضح “لأن إغلاق الحدود يتنافى مع حق طبيعي، ومبدأ قانوني أصیل، تكرسه المواثيق الدولية، بما في ذلك معاهدة مراكش التأسيسية لاتحاد المغرب العربي، التي تنص على حرية تنقل الأشخاص، وانتقال الخدمات والسلع ورؤوس الأموال بين دوله”.

    وأردف أنه عبر عن ذلك صراحة منذ سنة 2008، وأكد عليه عدة مرات في مختلف المناسبة، مسترسلا “خاصة أنه لا فخامة الرئيس الجزائري الحالي، ولا حتى الرئيس السابق، ولا أنا، مسؤولين على قرار الإغلاق، ولكننا مسؤولون سياسيا وأخلاقيا، على استمراره؛ أمام الله، وأمام التاريخ، وأمام مواطنينا”.

    وقال الملك “وليس هناك أي منطق معقول، يمكن أن يفسر الوضع الحالي، لا سيما أن الأسباب التي كانت وراء إغلاق الحدود، أصبحت متجاوزة، ولم يعد لها اليوم، أي مبرر مقبول”، متابعا “نحن لا نريد أن نعاتب أحدا، ولا نعطي الدروس لأحد؛ وإنما نحن إخوة فرق بيننا جسم دخیل، لا مكان له بيننا”.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

    صوت وصورة

    جنيف.. وفد حقوقي من الصحراء المغربية يسلط الضوء على وضعية حقوق الإنسان بتندوف


    منظمة غير حكومية تحذر من تجنيد عناصر “البوليساريو” كمرتزقة في منطقة الساحل


    مقارنة بين مدينة العيون المغربية ومدينة حاسي مسعود الجزائرية


    إجراء بحث قضائي معمق للوقوف على ظروف وأسباب وفاة عبد الوهاب بلفقيه


    جنيف .. فاضل بريكة يستنكر مٌناخَ الترهيب ِوالقمع السائد في مخيمات تندوف


    ولد سيديا يكشف كيف فضح الإعلام الدولي علاقة الإرهابي أبو وليد الصحراوي بـ”البوليساريو”


    محادثات بين بلينكن ووزراء خارجية إسرائيل والإمارات والمغرب والبحرين


    بعد العيون .. عيون وفد بولوني على الداخلة للاستثمار


    روبورتاج.. الشاحنات المغربية تواصل رحلاتها لتزويد دول إفريقية بالمواد الأساسية


    الجزائر : خليتونا نتوحشو الفاكهة…نتصورو معاها و نروحو للدار


    مقتل عنصر “البوليساريو” زعيم “داعش” في الساحل و الصحراء أبو وليد الصحراوي


    أجواء من الحزن تخيم على مراسم توديع جثماني السائقين المغربيين الذين قتلا في مالي