24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | مدرسة عمرة بنت علقمة الحارثية”.. اسم مثير للجدل في الجزائرعمرة بنت علقمة الحارثية”.. اسم مثير للجدل في الجزائر.. اسم مثير للجدل في الجزائر

    مدرسة عمرة بنت علقمة الحارثية”.. اسم مثير للجدل في الجزائرعمرة بنت علقمة الحارثية”.. اسم مثير للجدل في الجزائر.. اسم مثير للجدل في الجزائر

    في الجزائر ما يبعث على الريبة ويلقي على القفا من الضحك حول بواعث القائمين على شؤونها، فكيف إن انقضت كل الأسماء ولم يجدوا غير اسم لمشركة شاركت في حرب أحد، ولم يعرف إن أسلمت أم لا حتى يطلقوه على مدرسة في عاصمة الجارة الشرقية.

    وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لمدخل مدرسة جزائرية أطلق عليها اسم « متوسطة عمرة بنت علقمة الحارثية »، وهو اسم غريب التداول بين الصحابيين والصحابيات الذين جايلوا الرسول عليه الصلاة والسلام، لكن بالعودة إلى « ويكيبديا » يظهر أن لها تعريف خاص.

    ووفق موسوعة « ويكيبيديا » فإن « متوسطة عمرة بنت علقمة الحارثية » هي « امرأة من النساء القلائل اللاتي شاركن في يوم أحد وأتت معها هند بنت عتبة بن عبد شمس القرشية وعمرة هي التي حملت لواء المشركين يوم أحد بعد سقوطه فكان بسببها تماسك جيش المشركين وصموده ».

    وبالبحث أيضا بشأن المرأة التي اختار القائمون على التعليم في الجزائر إطلاق اسمها على مدرسة هناك، يتبدى أن الصحابي حسان بن ثابت، الملقب بشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة، ذكر كيف أن « متوسطة بنت علقة الحارثية » رفعت لواء المشركين في يوم أحد فكان انتصارهم وقد قال فيها « فلولا الحارثية لأصبحوا يباعون في الأسواق بيع الجلائب بالثمن الكسر ».

    وتناسلت تعليقات في مواقع التواصل الاجتماعي تتندر على اختيار اسم مشركة لإطلاقه على مدرسة في العاصمة الجزائرية، رغم أنه لم يذكر في مواقع البحث أنها أسلمت مثل هند بنت عتبة، وتمت الإشارة إلى كونها ساهمت في انتصار المشركين على المسلمين في غزوة أحد فقط.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    تعليق واحد في “مدرسة عمرة بنت علقمة الحارثية”.. اسم مثير للجدل في الجزائرعمرة بنت علقمة الحارثية”.. اسم مثير للجدل في الجزائر.. اسم مثير للجدل في الجزائر”

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.