24 ساعة

  • تحت الاضواء الكاشفة

    orientplus

    لماذا يتخوف النظام الجزائري من الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والإمارات؟

    أراء وكتاب

    بنطلحة يكتب: المغرب واستراتيجية ردع الخصوم

    فلنُشهد الدنيا أنا هنا نحيا

    الحلف الإيراني الجزائري وتهديده لأمن المنطقة

    دولة البيرو وغرائبية اتخاذ القرار

    الجزائر.. والطريق إلى الهاوية

    بانوراما

    الرئيسية | اخبار عامة | إجتماع حول انجاز مشاريع محطات التصفية لمعالجة المياه العادمة بجماعات أحفير مداغ و لعثامنة

    إجتماع حول انجاز مشاريع محطات التصفية لمعالجة المياه العادمة بجماعات أحفير مداغ و لعثامنة

    في إطار تأهيل البرامج التي تندرج ضمن البرنامج الوطني لتغطية كافة المراكز والتجمعات الحضرية والقروية على الصعيد الإقليمي بقنوات الصرف الصحي وتوسيع شبكة التطهير السائل، ومعالجة المياه العادمة، ترأس عبد الحق حوضي عامل إقليم بركان صباح يوم الخميس 28 ابريل 2016 أشغال الاجتماع الذي انعقد بمقر العمالة

    لتفعيل حكامة تدبيرية رشيدة خدمة للساكنة بهدف تحسين ظروفها الصحية والمعيشية بالاستجابة لحاجياتها وطلباتها خاصة في مجال إعادة تهيئة التجهيزات والمنشآت الضرورية لقطاع التطهير السائل كتوسيع شبكة الصرف الصحي وانجاز محطات لمعالجة المياه العادمة.

    شهد هذا الاجتماع تقديم عرض تفصيلي من قبل رئيس قسم الهندسة بالمكتب الوطني للكهرباء والماء بالرباط –قطاع المإ، إلى جانب عدة مداخلات تمحورت في مجملها حول عدة نقط يمكن اختزالها في ما يلي :
    انجاز محطة معالجة المياه العادمة الكائنة بالقطب الفلاحي بمساحة إجمالية تقدر ب 6 هكتارات على طول 2،7 كلم تقوم بتصفية المياه العادمة القادمة من لعثامنة ومداغ بتكلفة بلغت حوالي 40 مليون.

    انجاز اشغال التطهير السائل بمدينة احفير بملغ 100 مليون درهم يهدف إلى إعادة تأهيل الشبكة، خلق شبكة جديدة، خلق محطة لمعالجة المياه العادمة، على مساحة 7 هكتار مع خلق محطتين للضخ (توفير العقار من املاك الدولة) .
    انجاز أشغال التطهير السائل بمركز مداغ رصد له مبلغ 35 مليون درهم .
    انجاز أشغال التطهير السائل بمركز لعثامنة بمبلغ يقدر ب 40 مليون درهم.

    وللتذكير فان الإقليم شهد انجاز الشطر الأول من مشروع تقوية التطهير السائل لبركان الكبرى بتمويل من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء والمتمثل في انجاز محطة لمعالجة المياه العادمة ووضع قنوات التطهير وقنوات الجر والشطر الثاني من المشروع في طور الانجاز. إلى جانب انجاز مشروع للتطهير السائل الذي عرفته مدينة السعيدية والمتمثل في محطة لمعالجة المياه العادمة ووضع قنوات التطهير على طول 100 كلم و05 محطات الضخ والدفع،بلغت تكلفته الإجمالية 400 مليون درهم.

    كما تم بتافوغالت انجاز الاشغال المتمثلة في محطة لمعالجة المياه العادمة ووضع قنوات التطهير للمركز، أما بالجماعة الترابية لرسلان فان الاشغال المتمثلة في محطة لمعالجة المياه العادمة بها هي في طور الانجاز تقدر تكلفتها الاجمالية بحوالي 3 مليون درهم ممولة من طرف مديرية المكتب الوطني للكهرباء والماء بالرباط – قطاع الماء.


    الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي جريدة وطنية | orientplus.net

    تعليقات الزوّار

    أترك تعليق

    من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.